سعوديون يعترضون على فرض الزي الرسمي خلال العمل.. ونساء: مثير للسخرية

 

أبدى رجال سعوديون اعتراضهم على مرسوم أصدره الأمير فيصل يوم السبت، ينص على أن الرجال الذين يعملون في مدينة مكة المكرمة -حتى أولئك الذين يعملون في القطاع الخاص -يجب عليهم ارتداء الملابس السعودية الرسمية خلال فترات العمل. حسبما ذكر موقع "إل".

ويشمل الزي السعودي للرجال "الثوب" وأغطية الرأس باللون الأبيض والأحمر، وهي بالفعل إلزامية لموظفي الحكومة. لكن بعض الرجال السعوديين استخدموا موقع "تويتر" للشكوى من توسيع نطاق فرض قواعد الزي لتشمل موظفي القطاع الخاص، معتبرين أنه من غير العدل للقوى الخارجية أن تملي عليهم اختياراتهم الشخصية.

وكتب عبدالله الحربي في تغريدة على موقع "تويتر": " اهم شيء في اللبس يكون محترم وغير خادش للحياة ...ماعدا ذلك يبقى حرية شخصية الزام الموظفين بالزي السعودي قرار في غير محله".

وقال فهد: "الثوب غير عملي إلا في الأعمال اللي فيها تعامل مع مراجعين أو عملاء. يعني شخص يعمل في الواجهة. لكن اللي الأعمال الميدانية التقنية أو اللي خلف الأبواب الثوب غير عملي". 

وقد وجدت النساء السعوديات، اللواتي يُلزَمن تقليديا بارتداء العباءات السوداء الطويلة، أن اعتراض الرجال على الزي الجديد لا يبعث إلا على السخرية. واستخدمن موقع "تويتر" أيضا لإعادة توجيه الاتهامات التي كان الرجال يوجهونها إليهن لعدم ارتدائهن الزي التقليدي، وأعادوا صياغتها بفرح لتتوافق مع رفض الرجال لارتداء الزي الرسمي في مكة.

ومن التعليقات التي كتبتها السعوديات على "تويتر":

"لطالما فكرت بالرجال الذين يرتدون الملابس الغربية كمنتجات رخيصة، في حين أن الرجال الذين يرتدون أثوابا محتشمة وفضفاضة لديهم أخلاق عالية وقد تم تربيتهم بشكل جيد، تماما مثل مصاصة مغطاة".

"أقسم بالله أن أي شخص لا يرتدي الملابس التقليدية لن أتزوج به ولن يشرفني الزواج منه".

"من الأفضل أن تكون الملابس فضفاضة وتغطي أرجلهم وشعرهم".

"هذا جيد لأنني لا أستطيع أن أضمّن نفسي عندما أرى رجلاً يرتدي قميصًا ضيقًا، وتظهر عضلاته. لا أستطيع التوقف عن مضايقاتهم".

"الرجال يبكون، لماذا تضايقنا النساء؟ جسدك هو السبب يا رجل، وليس خطأنا إذا كنت رائعًا بالنسبة لنا".

وتستخدم النساء السعوديات، موقع التغريدات القصيرة "تويتر" للتحدث ضد ما يرونه معاملة غير متكافئة دامت لسنوات. وفي الأسبوع الماضي، بدأوا في استخدام هاشتاج للتغلب على ارتفاع أسعار مدارس القيادة التي كانت تفرض عليهم رسومًا أكثر من الرجال. وهم الآن يستخدمون المنصة للاستمتاع بالسخرية من الرجال الذين يشعرون بالانزعاج من ارتداء الملابس التقليدية.

وقالت امرأة سعودية لموقع "إل": "الرجال يفقدون عقولهم على تويتر بشأن الزي، وأنا سعيدة للغاية لأنهم يذوقون من نفس الكأس".

 
التعليقات