"إلى السطح".. معرض يوثق دور النساء في تاريخ الجزيرة العربية

يوثق معرض "إلى السطح" للمصورة الفوتوغرافية السعودية مديحة العجروش، نقوشا صخرية في صحراء الربع الخالي، خلال فترة زمنية تعود لآلاف السنين، وفي جامعة السوربون بأبوظبي، الخميس، تجمع العديد من المهتمين بالصورة والتاريخ لمشاهدة هذه النقوش التي تبرز دور المرأة المحوري في الجزيرة العربية.

وقالت العجروش التي نشرت الصور في كتاب يحمل نفس الاسم "إلى السطح" في تصريحات صحفية إنها "خلال البحث في هذا الإطار آثرت التركيز بصورة أساسية على نقوشات المرأة وطريقة حياتها".

وأضافت "ما دفعني للتركيز أكثر على نقوشات المرأة هو شعوري بأن المرأة كان لها دور محوري في الجزيرة العربية، وأبلغ دليل على ذلك هو تلك النقوشات ذات الحجم الكبير جدا، التي تؤكد أهميتها وما كان لها من دور فاعل في المجتمع".

وسلط المعرض الضوء على رسومات غامضة ومدهشة لنساء وجدت مرسومة على صخور في صحراء حائل ونجران، إضافة إلى تدشين كتابها "إلى السطح".

ويعد الكتاب أول محاولة لتوثيق الرسم الصخري، الذي يصور البدو من النساء في فترة ما قبل التاريخ، واللاتي عشن قبل آلاف السنين على أرض شبه الجزيرة العربية.

وفي حين أن مغزى هذه الرسومات يبقى غير محسوم، إلا أن توثيق وجودهن مساهمة مهمة للبعثات القادمة ولتطوير فهم تاريخ المملكة العربية السعودية في ذلك الزمن.

 

التعليقات