محظورات على النساء حول العالم.. قيادة السيارات وارتداء السروال ودخول أماكن مقدسة بدعوى "النجاسة"

 
تعد النظرة الأولى للمرأة حول العالم باختلاف الثقافات والجنسيات على أنها مصدر الجذب والإغراء ومصب الشهوات وما يترتب على تلك النظرة من اعتبارها كائن غير قويم  ينتقص من صلاحياته في بعض مواضع الأمور لما تفرضه الضرورة بحسب بما يراه شريكها الكامل العقل بما يعتقد عنه.
إليكم بعض المحظورات على النساء حول العالم..
في الهند.. استخدام الفتيات للهواتف المحمولة يوازي شربهن للخمور
منعت السلطات الهندية بولاية "غوجارات" النساء العازبات من استخدام الهواتف المحمولة وجاء في تصريح مسؤول البلدة "ديفشي فانكارا"، إن استخدام النساء غير المتزوجات للهواتف المحمولة مثل تناول الخمور يضر بالمجتمع، مبرراً هذا القرار بتكاسل وإغفال النساء عن دورها في الأعمال المنزلية، وازدياد حالات الهروب من الزواج، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.
 كما منعت الهند السيدات من استخدام بعض وسائل المرتبطة بقواعد اﻷمان والسلامة على الطرق مثل ربط حزام الأمان واستخدام خوذة الرأس وخرج المسؤلون بتبرير جدوى هذا القرار بمرجعيته للعادات والتقاليد الهندية التي تفرض على المرأة مظهراً بعينه لا يجوز الإخلال به.
 اليونان.. لا يسمح لسيدة بدخول أرض وطأتها أقدام العذراء
وفي أرض اليونان أيضاً تحرم النساء من الاقتراب نحو أحد بقاعها وذلك في منطقة جبال آثوس بشرق اليونان والتي تم تسميتها من قبل النظام السياسي بـ"ولاية الجبل المقدس النسكية"وهذه المنطقة يقطن بها عدد كبير من الرهبان محرمين على أرضها دخول أي أنثى بها حتى ولو كانت من الحيوانات ورغم أن هذا المكان اكتسب قدسيته من وجود المقدسة"مريم العذراء"  على أرضه حتى سميت بحديقتها  إلا أنهم حظروا على بني جنسها الدخول بدعوى عدم السماح لأي امرأة بأن تطأ قدماها تلك الأرض بعدها وتحوي هذه المنطقة عددا من الكنائس والأديرة العتيقة التي تعود للعصور الوسطى وتحمل معالم المعمار البيزنطي، وأدرج جبل آثوس ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو.
كذلك أقامت اليونان حداً بمنع النساء من ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي في الأماكن الأثرية مثل الأكروبوليس بدعوى أنها تشوه تلك الأماكن التراثية.
سوازيلاند.. تمنع السروال
 فيما شهدت دولة سوازيلاند قانوناً يمنع النساء من ارتداء السروال  وتقر الدولة عقاباً على أي سيدة تسير في الشارع مرتدية السروال حتى أنه من الممكن أن يمزقه ممثلي أجهزة الأمــن، حسبما ذكرت جريدة النهار.
الجزائر.. "الرحبة" حكراً على الرجال بسبب وصمة بيوت دعارة
 أما في الجزائر وبالتحديد في مدينة قسنطينة يقع شارع "رحبة الجمال"وهو شارع  يبرزه سوقاً تجارياً كاملاً ويتردد عليه السياح كونه يقدم أكلات متميزة وبه عدد من محال بيع الأحذية وغيرها من السلع الرجالية فقط، ويمنع هذا الدرب أن تطأه قدم امرأة، وتعود قصة تحريم السيدات الاقتراب منه كونه كان حياً تتجمع به بيوت الدعارة المقننة في عهد الاحتلال الفرنسي، واستمر نشاطه لمدة عقدين بعد الاستقلال وهو ما دفع الأعيان إلى فرض حظراً على كل سيدة جزائرية من دخول هذا الحي الذي حمل وصماً يرتبط بانعدام الشرف، وأفاد تقرير بموقع "العربي الجديد" باقتحام فتاة له بمساعدة شقيقها الذي كان غير مؤمناً بهذا العرف الذي استند إلى تاريخ بائد تحطمت آثاره وأضاف التقرير أن الفتاة الشابة كان يقودها شغفها لمطالعة ما خلف السور المحرم ولكنها لم تتمكن من هدفها إلا بالتنكر في هيئة رجل.
في اليابان..  النساء يحرمن من الاقتراب من المقدسات  
تم الإعلان عن جزيرة مقدسة تدعى "أوكينوشيما" وهي تلك الجزيرة التي تستقبل زوارها من الرجال فقط للممارسة بعض الشعائر وتمنع النساء من دخولها اعتقاداً بأن دماء حيضها يصيب الجزيرة بالنجاسة حسب ديانة الشنتو اليابانية، وتسمح الجزيرة بزيارة 100 رجل لمدة يوم واحد من كل عام وتشترط ألا يحك أي زائر عن تفاصيل زيارته لأحد، بحسب ما نقله "موقع سي إن إن".
كذلك فإن اليابان شهدت حالة أخرى بمنع النساء من أحد المذاهب البوذية التي تدعى "شنغون" حيث عندما أسسها  "كوبو دايشي" ببلدة كوياسان  لم يسمح لمعتنقيها بالزواج والإنجاب ولم يسمح للنساء بدخول البلدة ويقتصر تعبدهم عن بعد من خلال تقديم القرابين.
السعودية.. منع قيادة السيارات ومنع السفر وحق التصويت بسيف الفتاوى
تعد السعودية في مقدمة الدول الأكثر انتهاكاً لكيان المرأة واختراقاً لحقوقها البسيطة قبل الجوهرية. وجاءت في مقدمة تلك القرارات التي أنفردت بها السعودية عن جميع دول العالم، واستعانت السلطة في تنفيذ القرار بعدة فتاوى من مشايخ السعودية تنبني على تحريم ذلك مثلما شهدت واقعة استيقاف واحتجاز الناشطة لجين الهذلول عندما جاءت من الإمارات ودخلت  إلى الأراضي السعودية تقود سيارتها.
كذلك، يعد السفر في السعودية من الأمور المفروض عليها قيوداً على المرأة حيث لا يجوز للمرأة السعودية السفر إلى الخارج من دون إذن وتصريح ولي أمرها أو أي محرم لها حال تقدم عمرها، كما قامت السعودية بإسقاط إمكانية التصويت الانتخابي عن النساء، الأمر الذي شاركتها به دولة الفاتيكان.
 
التعليقات