أحد كبار العلماء بالسعودية: المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة.. جدل وهاشتاج يتصدر تويتر "#المطلق_العبايه_غير_الزاميه"

قال الشيخ عبد الله المطلق، العضو البارز في هيئة كبار العلماء بالسعودية، إن المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة تحديدا ما دامت تستر نفسها بملابس محتشمة.
 
 
 
ويعتبر هذا التصريح هو الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، حيث قال الشيخ عبد الله المطلق، العضو البارز بهيئة كبار العلماء في البلاد، إن المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة تحديدا ما دامت تستر نفسها بملابس محتشمة.
وأضاف "المطلق" في برنامجه الإذاعي، "استوديو الجمعة": "أكثر من 90 بالمئة من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي ما عليهن العباءة”
 
وأوضح الشيخ أن المملكة بها نساء "ونحن نراهن في مكة والمدينة، نساء ما شاء الله ملتزمات من حفظة القرآن ومن الداعيات إلى الله، لكن ما عندهن عباءات".
 
وتابع قائلا: "ولهذا أحبتي في الله، لا نلزم الناس بالعباءات"، مستطردًا "إذا سترت المرأة نفسها بعباءة أو بغير ذلك، فالمقصود الستر"، مستشهدا بآيات من القرآن حول الموضوع.

المطلق : يجب أن لا نلزم الناس بلبس العباءات .. و 90% من النساء المسلمات لا يعرفنها

 
واعتبر الكثير تصريحات الشيخ "المطلق" إشارة جديدة إلى مساعي المملكة نحو التحديث.
وأثارت تصريحات الشيخ السعودي، ردود أفعال على مواقع التواصل الاجتماعية، إذ أعقبه جدل كبير بين مؤيد ومعارض للتصريح، وتصدر هاشتاج #المطلق_العبايه_غير_الزاميه قائمة التغريدات الأكثر تداولا في المملكة.
فجاءت بعض التغريدات مشككة في مضمون الفتوى وتوقيتها:
ومن ضمن التغيدات:
لماذا الشيخ المطلق ما قال هذا لكلام من زمان .. هذا السؤال سُئل عنه مليون مرة وجاوب عليه مليون مرة لماذا اختلف الجواب الآن..!؟
ضعوا في حسبانكم أجيال قادمة سوف ترا أن "التناقض"..هو الإطار العام لبعض الفتاوى الدينية!!
"الدين ليس تيار فكري" ..بل هو ما تم ذكره في القرآن وأكدته السنة النبوية، وبالذات الإجتهادات التي تمت بناء على ظروف فترات زمنية سابقة مختلفة عن ظروف وقتنا الحالي!
 #المطلق_العبايه_غير_الزاميه
ودافع العديد من الأشخاص عما جاء في تصريحات الشيخ المطلق:
كل الذين اتفقوا أو اختلفوا مع الشيخ #عبدالله_المطلق، يدركون أن #الستر قضيةٌ تنبعُ من داخل التزام الإنسان بدينه وقيم مجتمعه، ولا يمكن أن تُفْرَض عليه بالقوة. وإن كانت قد فُرِضَتْ بالأمس، فإنها لن تُفرض اليوم وغداً.
#المطلق_العباية_غير_الزامية
 
 
 
 
 
وفي السنوات القليلة الماضية، بدأت سعوديات بارتداء عباءات بعضها بألوان فاتحة أو زاهية، في تناقض كبير مع الأسود التقليدي. وفي بعض المناطق، بدأت تنتشر العباءات المفتوحة التي تلبس فوق "جيبات" طويلة أو "بناطيل" من الجينز.
 
ويبدو أن السعودية تتجه نحو تغيير سياستها تجاه المرأة، بتوسيع نطاق الحريات، حيث أنه بالمقارنة بعام 2016 نجد أن المملكة اُحتجزت امرأة عام 2016 لخلعها العباءة في شارع رئيسي في الرياض، وذكرت وسائل إعلام محلية وقتها إنها احتجزت عقب بلاغ تلقته هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
 
 
 
ومنذ سبتمبر2017، شهدت المملكة قرارات عدة لتوسيع حقوق المرأة، من بينها قرار السماح للنساء بحضور أحداث رياضية مع الرجال، والسماح لهن بقيادة السيارات، بالإضافة إلى زيادة حضورها في أعمال التجارة.
 
وأيضًا من ضمن التغييرات التي أدخلها محمد بن سلمان، على المملكة، في سياق سياسة الانفتاح، عودة الحفلات الموسيقية، وافتتاح دور السينما، إلى جانب حملة شنها "ضد الفساد" مطلع نوفمبر الماضي.
 
 
 
التعليقات