الحكومة السعودية تفصل مفتي بعد قوله أن النساء "بربع عقل"

أعلن مسئولين سعوديون في محافظة عسير عن فصل شيخ الدين ومفتي المحافظة، سعد الحجري، بعد إلقاءه خطاب ديني في أحد المساجد، طلب فيه عدم السماح للمرأة بالقيادة لأن عقلها يصغر إلى الربع عندما تذهب إلى التسوق.

ونقل التلفزيون السعودي عن المتحدث باسم حاكم محافظة عسير، قوله أنه تم وقف الهجري عن ممارسة جميع الأنشطة الدينية، بعد إنتشار مقطع فيديو له، وهو يتحدث حول سلبيات السماح للمرأة بالقيادة، حيث قال: "ما ستفعله إدارة المرور إذا اكتشفت رجلا لا يملك سوى نصف عقل، هل ستعطيه رخصة أم لا؟ لا، فكيف يمكن أن تعطيها للمرأة عندما تكون بنصف عقله."

وأضاف قائلا: "فهي إذا ذهبت إلى السوق فإنها تفقد النصف الآخر، وماذا يتبقى؟ الربع"، ثم طالب بعدم منحها الرخصة لأنها لا تتمكن من فعل ذلك بربع عقل.

ووفقا لوكالة رويترز، فقد أثارت تلك التعليقات الغضب على وسائل التواصل الاجتماعي، وشارك مستخدمو تويتر الفيديو، وانتقده الكثيرون، فيما سخر آخرين من تصريحاته، تحت هاشتاج #الحجري_والمرأة_نصف_عقل، ونشر بعض المستخدمين صورا لعلماء وأكاديميات سعوديات ردا على ذلك، وشككوا في قدرات الحجري العقلية.

وقالت الصفحة الرسمية للمحافظة على تويتر، مساء أمس الخميس، أن القرار يهدف إلى منع استغلال المنابر الدعوية لطرح آراء ووجهات نظر تثير جدلا في المجتمع.، وأكدت أن القرار يشمل كل من يستخدمون المنابر الدينية من أجل التعبير عن آراء شخصية لا تخدم المصلحة الوطنية.

يذكر أن الإصلاحات التي أدخلتها الحكومة في القوانين المتعلقة بالمرأة وحقوقها وعملها في الفترة الأخيرة، أثارت توترات مع شيوخ دين مؤثرين، وتعتمد عليهم الأسرة الحاكمة، ممن لديهم ملايين الأتباع على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن رغم كل تلك الإصلاحات، إلا أن الحكومة لم تناقش تعديل قوانين القيادة وولاية الرجال على النساء في المملكة بعد.

التعليقات