لماذا تقل نسبة إصابة النساء بأمراض القلب مقارنة بالرجال؟

 

يقل خطر الإصابة بأمراض القلب بين النساء نسبيا بالمقارنة مع الرجال وقد تبين أن السبب هو أن الهرمونات الأنثوية ترتبط مع إيقاع الساعة البيولوجية، حسبما كشفت دراسة جديدة.

 

يساعد البحث الكندي في كشف الأسباب البيولوجية التي تجعل الإناث يتمتعن بميزة صحية في القلب وقد أجراه الباحثون في جامعة جلف نقلاً عن موقع "ميد اينديا" يوم الخميس.

 

يؤدي التفاعل بين الهرمونات النسائية و"الساعة البيولوجية" للحفاظ على صحة القلب لدى النساء مع تقدمهن في السن، وفقا للدراسة الجديدة .

 

تعتبر هذه هي الدراسة الأولى التي تثبت وجود صلة بين هرمونات الإناث، ونظام الساعة البيولوجية التي تنظم دورة الجسم ليلا ونهارا، وتلاحظ أن النساء يتمتعن بحماية كبيرة ضد أمراض القلب بالمقارنة مع الرجال حسبما قالت معدة الدراسة تامي مارتينو، وأستاذة العلوم الطبية الحيوية ومديرة مركز أبحاث القلب والأوعية الدموية بالجامعة.

 

وجد فريق مارتينو في دراسات سابقة، أن النوبات القلبية كانت أسوأ بالنسبة للذكور وكشف البحث أيضا عن تأثير الوقت حيث النوبات القلبية لدى الذكور كانت أكثر حدة أثناء النوم. هذا أدى إلى التفكير في أن آلية الساعة البيولوجية - الساعات الصغيرة في جميع خلايا جسمنا التي تنظم عملياتنا ليلا ونهارا على مدار 24 ساعة - قد تعمل بشكل مختلف في قلوب الذكور والإناث.

 

اكتشف الفريق أن خلايا قلب الإناث تختلف فعليا عن خلايا الذكور والنتائج قد تؤدي إلى فوائد سريرية للنساء والرجال.

التعليقات