طبيبة توضح كل ما تحتاجين إلى معرفته عن وسائل منع الحمل

 

 

 

تحتاج الأم لوسيلة لمنع الحمل، لرعاية الاطفال والاهتمام بعملها، خاصة بعد ارتفاع الأسعار في الفترة الأخيرة، ودائما ما يسأل النساء ما هى الوسيلة الأنسب لمنع الحمل، خاصة مع وجود مميزات وعيوب لكل وسيلة، لذلك جاوبت الدكتورة صفاء النمر عن كل ما تحتاجي معرفته عن وسائل منع الحمل.

 

حبوب منع الحمل:

وقالت الدكتورة "صفاء النمر" استشاري النساء والولادة إن هناك عدد من وسائل منع الحمل يمكن استخدامها، لكن يجب استشارة طبيب لتحديد الوسيلة المناسبة للسيدة بحسب عمرها ووزنها وصحتها العامة.

وأضافت، في تصريحات خاصة لـ"مصريات"، إن هناك نوعين من حبوب منع الحمل، أحدهما ذات هرمون واحد ويكون مناسبا للمرأة التى ترضع وتظهر كفاءته بعد 14 يوما من بداية استخدامه، ويتم تناوله بشكل متصل يوميا وآثاره الجانبية تتمثل فى الإحساس بزيادة الوزن والامتلاء والصداع، ويمكن أن يسبب انقطاع فى الدورة الشهرية أو تأتى متقطعة على فترات صغيرة، وتختلف سيدة عن أخرى فى الاستجابة" و تابعت"هناك نوعا آخر من حبوب منع الحمل، وهى ذات الهرمونين، وكفاءتها أفضل من الأخرى فى ضبط الدورة الشهرية، ويتم تناوله لمدة 21 يوما متصلة من أول يوم دورة شهرية ثم أسبوع راحة ثم 21 يوم آخر، وكذلك بشكل متتالي.

 

ولفتت "النمر" إلى الآثار الجانبية لهذه النوعية من حبوب منع الحمل، والتى تضم الإحساس بزيادة الوزن أيضا، ويمكن التعامل مع ذلك بمتابعة الميزان وقياسه مع ضبط السعرات الحرارية خلال الوجبات الغذائية، ومن الزغللة أحيانا لدى بعض السيدات.

وأشارت "النمر" إلى حالات لايمكن وصف الحبوب لهن، مثل إصابة السيدة بسرطان الثدي؛لأن حبوب منع الحمل تنشط الخلايا السرطانية في هذه المنطقة، أو وجود تاريخ وراثي للسرطان في العائلة، أو وجود مرض سكر أو ضغط بالدم للسيدة، أو إصابتها بالسمنة المفرطة.

 

حقن منع الحمل:

وعن الاستعانة بوسيلة الحقن لمنع الحمل قالت الدكتورة صفاء، الحقن نوعان، هرمون واحد، وحقن هرمونين، وعن مميزاتها أوضحت "النمر"  أن حقن الهرمون الواحد تؤخذ كل ثلاث أشهر، و حقنة الهرمونين تأخذ كل شهر، وتعتبر مفيدة للسيدات التي لا يمكنهم استخدام هرمون اﻹستروجين الموجود في حبوب منع الحمل . وتساهم حقن منع الحمل في حماية الرحم من السرطان و حماية اﻷم من التهاب الحوض . وتبدأ فاعليها بعد الحقن بـ 24 ساعة.

وعن عيوب استخدام الحقن، تابعت "النمر": "الأعراض عموما تختلف من سيدة لأخرى، لكن يمكن أن تحدث الحقن الانتفاخ، شعور بالثقل، الصداع في بعض الأحيان، اضطرابات نفسية، و أحيانا غثيان و يكون تأثير حقن الهيرمونين أقل من حقنة الهرمون الواحد. وقد يصاحب حقن الهرمون الواحد نزول بعض قطرات الدم لذا يتم اللجوء في هذه الحالة إلي حقن الهرمونين ،وقد تحدث زيادة في الوزن لبعض السيدات"

    وأوضحت "النمر" طريقة تعاطي الحقن، وتعطي في عضلات الذراع او اﻷرداف، و تساهم في إنتاج هرمون البروجستيرون، و الذي يشبه هرمون البروجستيرون الطبيعي الذي يطلقه المبيض خلال فترة الدورة الشهرية .

 

 

اللولب .. المميزات والعيوب

واستكلمت النمر حديثها عن وسائل منع الحمل قائلة : اللولب من أهم الوسائل الموجود حاليا، وهو عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف "T" ويزرع فى الرحم بواسطة الطبيب، ويوجد منه نوعان، اللولب النحاسى:و هو الأكثر استخدامابين النساء كما أكدت النمر، وهو عبارة عن جهاز من البلاستيك على شكل حرف "T" ويلف بالنحاس، ويمكن أن يستمر فى مكانه لمدة لا تقل عن عشر سنوات. والنوع الثاني اللولب الهرمونى: وهو عبارة عن جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف "T"، ويحتوى على هرمون يسمى «ليفونورجستريل» وهو شكل من أشكال هرمون البروجستين، وهو فعال لمدة خمس سنوات، ولذلك يعد أكثر فعالية من اللولب النحاسى.

 

 

اللاصقة الطبية:

وقالت الدكتورة "صفاء النمر" هناك وسائل أخرى مثل اللاصقة الطبية، و تُطلق اللاصقة هرمون الاستروجين وهرمون آخر اسمه نوريلجيسترومين وهو أشبه بهرمون البروجسترون لمنع إفراز المبيض للبويضات من المبايض. وتستعمل اللاصقة الواحدة لمدة أسبوع ،ولا تستعمل خلال الدورة الشهرية. وشددت النمر على عدم وضع اللاصقة على مكان بالجلد تضع علية السيدة مستحضرات تجميل من أية نوع.

 

الخاتم المهبلي:

وأوضحت "النمر" وسيلة الخاتم المهبلي، وقالت:"  هو خاتم من البلاستيك تضعه السيدة في المهبل  لفترة من الزمن. وأشارت إلى طريقة عمل الخاتم بإفراز هرموني الإيستروجين والبروجيستوجين. ولفتت النمر" إلى دوام فاعلية الخاتم مدة 21 يوماً، وعدم أستخدامه أثناء الدورة الشهرية. وأشارت إلى أنه لايمكن استخدام الخاتم المهبلي لو كانت المراة مدخنة.

 

علامات تسدعي زيارة الطبيب فوراً:

 وأختتمت  الدكتورة صفاء النمر حديثها قائلة:" يجب على السيدة استشارة الطبيب فوراً في حالة حدوث أية مشاكل من استخدام وسائل منع الحمل، ويمكن للزوج استخدام العازل الطبي حال حدوث التهابات للزوجة أو مشاكل نتيجة وسيلة منع الحمل" وشددت على استشارة الطبيب حال حدوث ألم أثناء العلاقة الجنسية للسيدة بسبب وسيلة منع الحمل، أو زيادة مفرطة في الوزن، أو ارتفاع لضغط الدم أو سكر الدم، أو وجود تقرحات في أماكن استخدام الاصقة مثلا وأتمت" كل هذه العلامات تستدعي زيارة الطبيب فوراً للوقوف على أسباب المشكلة، وعلاجها سواء بوصف وسيلة بديلة أو تغيير الوسيلة الموجودة"

التعليقات