أكثر من نصف السيدات يتعرضن للتحرش الجنسي في العمل..شركة أمريكية تدخل آلية لإجبار المستثمر على تبديل المدير المتحرش

تسعى شركة "إنتجريس سوفت وير" الأمريكية لمواجهة التحرش الجنسي بسياسات أكثر صرامة، حيث دعت إلى إدخال بندًا ضد التحرش الجنسي في اتفاق التصويت بين الشركة والمستثمرين.

وبحسب "سكاى نيوز"، يهدف هذا البند إلى فتح تحقيق في حالة اتهام أي مدير بمجلس إدارة الشركة بالتحرش الجنسي، فإن وجد التحقيق أن هناك "احتمالا معقولا" بحدوث واقعة من هذا النوع، أقيل المدير.

ويعد التحرش الجنسى من جانب المستثمرين الناشئين، أكثر شيوعا فى وادى السليكون، وذلك بعدما أدى الكشف عن سوء سلوك جنسي إلى استقالة شركاء بارزين في شركتي "500 ستارت اب" ،"بيناري كابيتال".

وقالت كريستينا برجمان ،مؤسسة شركة إنتجريس سوفت وير "أردنا إتاحة ثقافة شمول واحترام يدعمها أعضاء مجالس الإدارات الذين يحترمون تلك القيم، لهذا أوجدنا آلية تجبر المستثمر على تبديل أي مدير بمجلس إدارتنا إذا وقع تحرش جنسي".

يذكر أن كريستينا برجمان ،شهدت بنفسها شكوى تحرش جنسي، ففي أيامها الأخيرة كمديرة بشركة "إجنيشن بارتنرز" في سياتل بالولايات المتحدة، في مارس 2016، تلقت رسالة بالبريد الإلكتروني تتهم شريكا بتحسس جسد موظفة عمرها 20 عاما خلال حفل.

وقالت الشركة، الثلاثاءالماضى، إن ذلك الشريك، ويدعى فرانك أرتيل، استقال من منصبه كعضو مجلس إدارة منتدب، بناء على طلب الشركة "وذلك علمت بشكوى سوء السلوك،في الخامس من يوليو.

ويذكر أنه هناك دراسة أجراها اتحاد نقابات العمال في بريطانيا،عام 2016، تفيد بأن أكثر من نصف السيدات صرحن بأنهن يتعرضن للتحرش الجنسي في العمل، واعترف معظمهن بأنهن لم يبلغن عن حدوث تلك الوقائع.

وكانت الدراسة، قد شملت 1500 سيدة، تعرض 52 في المئة منهن للمشكلة، وتوصلت إلى أن ثلث عددهن تعرضن لنكات غير لائقة، في حين قال ربع عدد السيدات إنهن تعرضن لملامسات غير مرغوب فيها.

وتوصلت الدراسة إلى أن تسع من مجموع عشر حالات يكون مرتكب فعل التحرش رجلا، في حين قال 17 في المئة إن الفاعل هو المدير المباشر أو شخص يتمتع بسلطة مباشرة عليهن.

ودعى مكتب نصائح المواطنين على إتخاذ إجراءات في أسرع وقت ممكن إذا تعرضت ضحية لتحرش جنسي في العمل من بينها:

 

1- إخبار الشخص بالكف عن ذلك إذا توافر عنصر الآمان.

2- إخبار المدير بما يحدث، وكتابة الواقعة والاحتفاظ بنسخة منها.

3- إخبار إدارة العاملين أو نقابة العمال.

4- الحصول على نصيحة.

5- تجميع أدلة من خلال الاحتفاظ بيوميات للوقائع، من بينها الوقت والتاريخ والموقع وما قيل أو حدث ومن هو المتورط ومن الشاهد على ذلك.

6- وإذا لم تنجح الإجراءات غير الرسمية، لابد من رفع شكوى رسمية مكتوبة لرب العمل.

 
التعليقات