حنين طارق تكتب: ربنا عايز كده

 

ماما ليه الشجر لونه أخضر؟ ليه مبنشوفش ربنا؟ ليه انا مش سمرا زي صاحبتي؟ ليه لازم اكل خضار؟ ليه مينفعش نزعل ربنا يعني؟ ليا بنعيا؟ ليه بابا بيسافر؟

الكثير من الأسئلة كانت تدور في رأسي الصغير مثلي مثل أي طفلة من عمري تدور عينايا في كل مكان وأحاول أن أرى كل شيء _وكاني كنت أعرف أنني سأفقد دهشتي بالعالم في فترة ما من حياتي_ وأشير باصبعبي إلي كل شيء طالبة من أمي أن تعطيني تفسير منطقي لما يحدث وان اعطتني تفسير طلبت تفسيرا للتفسير تظل أمي تجاوبني وتفسر لي إلى أن تصل لحد تنعدم معه إجابتها ولا تعرف ماذا تقول، فتجاوبني في حزم "ربنا عايز كده". فيما بعد عرفت أن هذه الجملة هي آخر محطة في رحلة مجادلتي ونقاشي مع أمي وأن معناها اصمتِ فقد انتهى الحوار.

في أول مرة قالت لي أمي هذه الجملة سألتها وليه ربنا عايز كده؟ كشرت أمي وجهها وغضبت قليلا وقالت لا يجب أبدا أن نسأل مثل هذه الأسئلة بل لا يجب أن نضع الله في سؤال من الأساس، لأنه هو خالق البشر وكل شيء على الأرض حتى الشجر الذي لا أعلم سبب اخضراره.

لم تكن هذه الإجابة مقنعة أبدا بالنسبة لي ولكني صمت من يومها وأمي تعتبر أن هذه الجملة إجابة لكل أسئلتي وصارت تكررها كثيرا حتى بت أنا أيضا أراها إجابة مرضية وما أن أتعرض لخيبة ما أو يحدث لي شيء لا أستطيع تفسيره أقول في سري "أصل ربنا عايز كده".

واليوم بعد أن انتهت طفولتي تماما وصرت شابة راشدة _مفروض يعني_ ماذالت امي تجاوبني بهذا التفسير ومازلت اجاوب نفسي به ايضا، أفسر به كل شيء حتى زلاتي واختيراتي الشخصية افسر به الحروب والحزن والنكبات التي يفترض انها من صنع الانسان وليس من صنع الله فان انفجرت قنبلة في جزر الواق الواق وتشوه البشر ولم اعرف من رمي القنبلة قلت "ربنا عايز كده" وان رسبت في امتحاني قلت ربنا عايز كده وغن وان وان اي شيء اقول "ربنا عايز كده" دون اي شك بانه قد يكون هناك سبب اخر وانه ربما"ربنا مش عايز كده" وان كان كل شيء يحدث ربنا عايزه فاين حرية اختيار الانسان الذي انزل الى الارض عقابا على اختياره وتنفيذه لشيء "ربنا مكنش عايزه" لما نرمي كل شء على الله لما نرجع له كل شيء وقد خلقنا احرار؟ لما لا نريد التعب في البحث عن اسباب؟ لما لم تقل لي امي ان الشجر يخضر بسبب مجموعة صبغات وابي مسافر ليعمل لان حكام بلادنا الظالمين منعوا حتى العمل وان الله قابع في السماء ممتنع عن الظهور لنؤمن به بحق حتى وهو خفي واني لست سمراء مثل صديقتي لان مادة الميلالين في جسدي مختلفة عن جسدها؟ هل لان كل هذه الاسباب كان ربنا عايزها من الاساس ؟ فلم ترى امي مايدعو لذكرها، لا أعرف، ولكن ترى من لا يؤمنون بالله كيف يفسرون حياتهم؟ بالاسباب العلمية التى لا ترها امي ضرورية ام بالاسطورة؟ ماهي الاسطورة ؟ حكايات غير منطقية تماما فسر بها القدماء ما كان يحدث في الكون.

وكيف اعتبروهذه الحكايات غير المنطقية (الأساطير) اجابات علي ما يحدث في الكون؟

"ربنا عايز كده"!

التعليقات