صحافة اليوم.. إرهاب في الأتوستراد و17 يومًا من العمل تنهي إزالة عقار الأزاريطة "المائل"

 

 

 

تنوعت الموضوعات التي تناولتها صحافة اليوم الأحد بين التركيز على الهجوم الإرهابي بطريق الأتوستراد، وإحالة أوراق 31 متهمًا إلى المفتي في قضية مقتل النائب العام، بجانب أخر المستجدات بخصوص برج الأزاريطة "المائل".

في صحيفة "الشروق" صرح مسؤول مركز الإعلام الأمني بوزارة الداخلية، أنه بتاريخ أمس السبت وحوالى الساعة 12:45ص، وأثناء سير سيارة تابعة لقطاع الأمن المركزى تُقل مجموعة من ضباط ومجندى الأمن المركزى بطريق الأتوستراد دائرة قسم شرطة البساتين، انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب الطريق.

أسفر الانفجار عن استشهاد الملازم أول علي أحمد شوقي علي عبد الخالق، وإصابة 4 آخرين (ضابط وثلاث مجندين). وقد تم نقلهم على الفور للمستشفى لتلقى العلاج، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها لضبط مرتكبي الواقعة.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن قناة "اكسترا نيوز"، في نبأ عاجل لها، أن المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور خالد مجاهد، أكد خروج مجندين من المصابين في حادث المعادي من المستشفى واحتجاز آخر.

وكان مسلحون هاجموا، سيارة أمن مركزي على طريق الأوتوستراد بالمعادي، ما أسفر عن إصابة 4 من أفراد الشرطة، ضابطين ومجندين، قبل أن يستشهد ضابط في وقت لاحق متأثرًا بجراحه.

وفي صفحتها الأولى ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "القصاص من قتلة الشهي هشام بركات" أن محكمة جنايات القاهرة قررت أمس إحالة أوراق 31 شخصًا إلى فضيلة المفتى لاستطلاع الرأي الشرعي في الحكم بإعدامهم لاتهامهم باغتيال النائب العام السابق المستشار هشام بركات فى 29 يونيو 2015 مع آخرين وحددت المحكمة برئاسة المستشار حسن فريد جلسة 22 يوليو المقبل للنطق بالحكم فى القضية التى تضم متهما بينهم 51 متهما محبوسا و16 هاربين.

وجاء بصحيفة "الأخبار" عنوان "إزالة عقار الأزاريطة المائل بالاسكندرية" أنه بعد 17 يوما العمل المتواصل نجحت الشعبة الهندسية بالمنطقة الشمالية العسكرية، بالتعاون مع محافظة الإسكندرية وشركة المقاولون العرب، في إزالة العقار المائل بمنطقة الأزاريطة، وسط المدينة لانقاذ المنطقة من كارثة وكابوس كان يفزع السكان.

وعن نشاط الرئيس السيسي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عقد أمس ثلاثة اجتماعات مع وزراء التعليم العالي، وقطاع الأعمال العام، والآثار، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بالنهوض بالتعليم وتطوير قطاع الأعمال العام وصيانة المتاحف والحفاظ على الآثار.

وقالت الصحيفة، أنه فى لقائه مع الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد الرئيس السيسى ضرورة مواصلة جهود التطوير والنهوض بالتعليم فى مصر. كما وجه بإعداد برنامج متكامل لتطوير المحالج والعمل على زيادة الرقعة المزروعة من القطن المصرى عالى الجودة، فضلاً عن بدء أعمال تطوير وتوسيع مصنع إنتاج الألومنيوم بنجع حمادي، ومصنع الحديد والصلب فى حلوان، ومصنع الدلتا للصلب أثناء لقاءه وزير قطاع الأعمال العام الدكتور أشرف الشرقاوي .

 

وأكدت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وافق، خلال اجتماعه مع الدكتور خالد العناني وزير الآثار، على ترؤس مجلس أمناء المتحف المصرى الكبير، ووجه بمواصلة تعزيز الجهود لصيانة وترميم مختلف المقاصد الأثرية، وإعطائها الاهتمام اللازم فى ظل ما تمثله من ثروة قومية لمصر.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت تحت عنوان "رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مع جنرال إلكتريك" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء شهد بمقر هيئة الاستثمار مراسم توقيع اتفاقية بين هيئة سكك حديد مصر وشركة جنرال إلكتريك. بقيمة تبلغ 575 مليون دولار. تشمل توريد 100 قاطرة متعددة الاستخدام للركاب والبضائع. وإجراء صيانة طويلة الأجل لمدة 15 عاماً لتوفير قطع الغيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة. و81 قطاراً آخر من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة حالياً. كما تتضمن الاتفاقية قيام الشركة بتنفيذ برنامج تدريبي لأكثر من 275 مهندساً وتقنياً في الهيئة.

التعليقات