"الموت لأمريكا" و"بلفور جديد".. مانشيتات صحفية غاضبة بعد قرار ترامب بشأن القدس

 

خرجت عناوين صحف عربية كبيرة لافتة وغاضبة بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الأربعاء بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس المحتلة، والاعتراف بالأخيرة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وفي صحيفة الأهرام المصرية جاء المانشيت الرئيسي يقول: "ترامب يعطي ما لا يملك لمن لا يستحق". وأشارت إلى أن القرار الأمريكي يعتبر سابقة خطيرة "تنذر بحقبة جديدة من الصراع بالشرق الأوسط".

بينما جاء عنوان صحيفة الأخبار اللبنانية المحسوبة عل حزب الله، "الموت لأمريكا"، وهو الرد الأقوى على قرار ترامب.

وبحسب وكالة سبوتنيك الروسية من المفترض أن يلقي حسن نصر الله الأمين العام لـ"حزب الله" خطابا تلفزيونيا الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي يعلن فيه أول رد فعل للجماعة على خطوة ترامب.

واعتبرت الصحيفة أن قرار ترامب هو وعد "بلفور أمريكي جديد"، في إشارة إلى إعلان "بلفور" الذي أقرت فيه بريطانيا قيام دولة لليهود في الشرق الأوسط قبل نحو قرن.

وفي صحيفة الشرق الأوسط السعودية جاء العنوان "وعد ترامب.. السفارة الأميركية إلى القدس". وأبرزت تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد إعلان دونالد ترامب والتي اكد فيها أن هذا الإعلان يعتبر بمثابة انسحاب أمريكي من رعاية عملية السلامي بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ولاقى قرار ترامب أمس ردود فعل دولية غاضبة حيث اعترضت على القرار دول بريطانيا وألمانيا وفرنسا بجانب الدول العربية والإسلامية التي تمسكت بالقرارات الدولية التي تجعل القدس عاصمة لفلسطين وإسرائيل بعد التوصل لحل الدولتين.

التعليقات