حكومات آسيوية تدين قرار ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس: يجب التسوية في إطار قرارات الأمم المتحدة

 

أدانت الحكومات الآسيوية قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة نقلاً عن موقع آسيان ريفيو اليوم.

وقال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو فى مؤتمر صحفى اليوم "ان اندونيسيا تدين بشدة اعتراف الولايات المتحدة من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتطلب من الولايات المتحدة إعادة النظر فى القرار".

أصدر رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق بيان وقال فى كلمته فى مؤتمر الحزب الحاكم فى كوالالمبور "إنني أدعو جميع المسلمين فى جميع انحاء العالم الى لجعل أصواتهم مسموعة، اننا نعارض بشدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل".

وصرح وزير الخارجية الإندونيسي ريتنو مارسودى لمجموعة من الدبلوماسيين فى منتدى الديمقراطية بالى "اننا ندين هذا الاعتراف". وأصدرت وزارة الخارجية الماليزية بيانا حثت فيه الولايات المتحدة على إعادة النظر فى قرارها وأضاف أن "الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ليس اعترافا بالواقع بل هو تعبير عن دعم السياسة الإسرائيلية التي تختلف مع القانون الدولي".

وأوضح بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء في باكستان "إنه لمن المؤسف للغاية أن يتم تجاهل مناشدات الدول فى جميع انحاء العالم بعدم تغيير الوضع القانوني والتاريخي للقدس".

وجددت سنغافورة - في بيان - تأييدها الطويل والمتواصل لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وأشارت الخارجية هناك إلى أن "أي إجراء أحادي الجانب وسابق لأوانه لتغيير وضع القدس سيعرقل التقدم نحو حل سلمي للأزمة".

وأعربت أستراليا عن قلقها إزاء تزايد التوترات بسبب قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها، وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب إنها "تشعر بالقلق إزاء إمكانية أن يضفي أي إجراء انفرادي يتخذه أيا من الجانبين مزيدا من التوترات".

وقالت بيشوب إن استراليا لا تعتزم نقل سفارتها في تل أبيب.

وامتنعت اليابان عن اتخاذ موقف واضح بشأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واكتفى المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا بالقول إن طوكيو "تتابع الوضع باهتمام كبير".

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن تصريح سوجا، في مؤتمر صحفي اليوم، إنه يجب تسوية قضية القدس من خلال قرارات مجلس الأمن الدولي التي تم تبنيها حتى الآن ومن خلال المفاوضات بين الأطراف المعنية.

وأعلن ترامب في البيت الأبيض الأربعاء أن قراره جاء تمشيا مع وعد الحملة الذي قدمه إلى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في عام 2016 بنقل سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل من مدينة تل أبيب إلى القدس.

 

التعليقات