الصحة العالمية: حصيلة الوفيات جراء الكوليرا في اليمن ارتفع إلى 2134

قالت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، أن حصيلة الوفيات جراء وباء الكوليرا في اليمن، ارتفع إلى 2134 حالة، منذ 27 أبريل الماضي. وفقا لما نشرته وكالة أنباء "الأناضول".

وأوضحت المنظمة، في تقريرها إنه "تم تسجيل 777 ألفا و229 حالة يشتبه إصابتها بوباء الكوليرا في اليمن، مع رصد 2134 حالة وفاة مرتبطة بالمرض".

وأضاف التقرير أن "هذه الحالات تم تسجيلها في 304 مديريات من أصل 333، وفي 22 محافظة من أصل 23".

وأوضح التقرير أن محافظة حجة (محاذية للحدود السعودية شمال غربي البلاد) هي الأولى في عدد الوفيات بواقع 400 حالة، في حين لا تزال محافظة الحديدة (غرب) هي الأولى من حيث عدد الإصابات بأكثر من 103 آلاف حالة، فيما استمرت محافظة سقطرى (جنوب شرق) خالية من أي انتشار للمرض.

وأكد التقرير أن هناك تراجعا ملحوظا في عدد الوفيات جراء الوباء، حيث تم تسجيل حالتي وفاة فقط بالمرض خلال يومين.

يذكر أن منظمات دولية ومحلية تعمل حاليا على تقديم المساعدة لليمنيين الذين يعيشون أوضاعًا إنسانية متدهورة جراء الحرب التي تدور في البلاد منذ خريف عام 2014، بالتزامن مع تفشي الوباء.

و"الكوليرا" والكوليرا هو مرض يسبب إسهالاً حادًا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يتلق العلاج، والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن 5 سنوات، معرضون بشكل أكبر للإصابة.

ويشهد اليمن، منذ خريف 2014، حربًا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي، والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، فضلًا عن تدهور حاد في اقتصاد البلد الفقير.

وفي ربيع 2015، تدخل تحالف عربي، بقيادة السعودية، لدعم قوات الحكومة الشرعية في مواجهة تحالف الحوثي صالح.

 

التعليقات