الأمم المتحدة تحيي "يوم فن الطبخ المستدام" العالمي لأول مرة

 

تبدأ الأمم المتحدة، اليوم الأحد، بالاحتفاء ولأول مرة بـ "يوم فن الطبخ المستدام" بهدف زيادة الوعي العالمي بمساهمة الأغذية في التنمية المستدامة، بحسب "إذاعة الأمم المتحدة".

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في الـ 21 من ديسمبر الماضي قرارا، حددت فيه يوم 18 يونيو احتفالا دوليا بـ "يوم الطبخ المستدام".

وستعمل الجمعية العامة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" و"الفاو"، على تيسير الاحتفال بيوم فن الطهو المستدام، بالتعاون مع الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية والإقليمية الأخرى، بالإضافة إلى المجتمع المدني، للاحتفال باليوم في توعية الجمهور بمساهمته في التنمية المستدامة.

ويهدف القرار إلى التعريف بأن فن الطهو هو تعبير ثقافي يتعلق بالتنوع الطبيعي والثقافي للعالم، مؤكدا على أن جميع الثقافات والحضارات هي عوامل مساهمة وممكّنة بشكل حاسم للتنمية المستدامة.

ويشدد القرار كذلك على ضرورة تركيز الاهتمام العالمي على الدور الذي يمكن أن يؤديه فن الطهو المستدام بسبب صلاته مع الأبعاد الثلاثة للتنمية المستدامة في تحقيق أهدافها، من خلال تعزيز التنمية الزراعية والأمن الغذائي والتغذية والإنتاج الغذائي المستدام وحفظ التنوع البيولوجي.

 

التعليقات