تقرير «الشارة الدولية»: 128 صحفيا قتلوا في 32 دولة خلال 2014

كشف التقرير السنوي لحملة الشارة الدولية لحماية الصحفيين، ومقرها جنيف، عن أن 128 صحفي وصحفية قتلوا في 32 دولة خلال 2014.

وقال سكرتير عام الحملة الدولية بليز ليمبان أن العام الحالي كان سيئاً للغاية للصحفيين بسبب النزاعات التي انفجرت في أوكرانيا والهجوم الإسرائيلي على غزة ومقتل العديد من الصحفيين هناك، وفي سوريا حيث الوضع اصبح غير مسبوق بذبح صحفيين وبث الجريمة على فيديوهات أذيعت للعالم أجمع.

وفي غزة وبسبب العملية العسكرية الاسرائيلية قتل 16 من الصحفيين و في سوريا قتل 13 وفي باكستان 12. و تأتي العراق في المرتبة الرابعة كأخطر دول العالم للعمل الصحفي بمقتل 10 صحفيين و قتل الكثيرين منهم بعد عمليات داعش في العراق. وجاءت أوكرانيا في المرتبة الخامسة بمقتل 9 صحفيين حيث قتلوا من الجانبين وبينهم 4 صحفيين روس.

ثم جاءت المكسيك في المرتبة السادسة بمقتل 8 صحفيين فأفغانستان 6 و هندوراس 5 والصومال 5. كما قتل 4 صحفيين في كل من جمهورية افريقيا الوسطى والبرازيل. وقتل 3 صحفيين في كل من كمبوديا وغينيا (خلال مهمة صحفية لتقصي حالة ايبولا هناك) وباراجواي والفلبين. وقتل 2 من الصحفيين في كل من بنجلاديش وكولومبيا والهند وليبيا وبيرو وتركيا واليمن. كما قتل صحفي واحد في كل من المملكة العربية السعودية وبورما ومصر ولبنان ونيجيريا وباناما وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية الدومينيكان و روسيا و السلفادور.

التعليقات