مطالبات بإقالة وزير التعليم في السعودية بعد صورة "يودا الفضائي" بجوار الملك فيصل في كتاب مدرسي

 

طالب مغردون سعوديون بإقالة وزير التعليم في المملكة بعد إصدار كتاب الدراسات الاجتماعية والوطنية للمرحلة الثانوية وبه صورة للملك فيصل بن عبد العزيز خلال إلقاء كلمة له بالأمم المتحدة، وبجواره "كائن فضائي" جالسًا.  وأطلق المنتقدون هاشتاج "إعفاء وزير التعليم" معتبرين أن الأمر خطير في ظل احتفال المملكة بعيدها الوطني غدًا الأحد.

وكان الوزير أحمد العيسي، اعتذر أمس الجمعة عن ظهور شخصية "يودا" الشهير من سلسلة أفلام حرب النجوم بجانب الملك السعودي الراحل في صورة في كتاب مدرسي، وأكد أنه سيشكل لجنة قانونية للنظر في هذا "الخطأ غير المقصود".

وبحسب ما نشره موقع بي بي سي أمس فالصورة رسمها فنان سعودي يدعى عبدالله الشهري، للملك فيصل وهو يوقع ميثاق الأمم المتحدة عام 1945، وقال الرسام الشهير بشاويش إنه " لا يعلم كيف انتهت الصورة إلى الظهور في الكتاب المدرسي الرسمي".

وأكد أنه "لم يقصد أي إساءة للملك الذي ساعد في تحويل السعودية إلى دولة متطورة وجعل لها قيمة في المجتمع الدولي".

وأضاف "الجميع يحب الملك فيصل هنا، وحتى الأجيال الشابة الجديدة اليوم".

كما قال إن التصميم يعود لعام 2013، تحت عنوان الأمم المتحدة (يودا)، وهو جزء من سلسلة أعمال فنية استخدم فيها رموزا من ثقافة البوب الأمريكية - من بينها كابتن أمريكا ودارث فيدر - مدمجة في صور أرشيفية من أحداث تاريخية.

وقال شاويش إن "الفكرة تكونت لديه عندما رأى صورة للرئيس المصري الراحل أنور السادات واقفاً إلى جانب ميكي ماوس خلال زيارته لديزني لاند".

وأشار إلى أنه اختار شخصية "يودا" بجوار الملك السعودي لأن "الاثنين معروفان بذكائهما وقوتهما كما أنهما يتسمان بالهدوء".

التعليقات