احذر.. "غفوة المنبه" خطر على القلب والأوعية الدموية وتؤذي الجهاز العصبي

 

حذر عالم الأعصاب الأمريكي، ماثيو ووكر، من استخدام غفوة المنبه مرارا وتكرارا، والتي أصبحت جزء من حياة الكثيرين، لأنها تمثل اعتداء شديدا على القلب والأوعية الدموية وتؤذي الجهاز العصبي.

وقال الأستاذ الجامعي في مركز علوم النوم البشري بجامعة كاليفورنيا، أن ضرب زر غفوة المنبه قد يكون أسوأ العوامل التي تتسبب في حرمان الناس من النوم بعد القهوة، وأضاف ووكر: "إذا كان قلبك لم يتأذى بشكل كافي من القهوة، فإن استخدام الغفوة يلحق ضرر متكرر بالقلب والأوعية الدموية".

ووفقا لما نقلته صحيفة الإندبندنت، فقد أوضح ووكر أن خطر غفوة المنبه يرجع بشكل كبير إلى تسببها في تنبيه القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي مرارا وتكرارا خلال فترة قصيرة جدا من الزمن، ولذلك أوصي بالتخلي عنها تماما ومحاولة التأقلم على الاستيقاظ مع أول صوت للمنبه.

وقدم أيضا عددا كبيرا من النصائح للأشخاص الذين يكافحون مع استخدامها، بعد أن تبين أن الأغلبية ينامون أقل من من ثماني ساعات يوميا على عكس الموصى به، فيما ارتبط النوم لأقل من ست أو سبع ساعات في الليل بعدد من المشاكل الصحية، أبرزها الاكتئاب ومرض الزهايمر والقلق وزيادة الوزن.

وينصح ووكر بقوة بعدم تناول الكافيين بعد العشاء، لأنه ينشط المادة الكيميائية "أدينوسين"، الموجودة في الدماغ والتي تساعدنا على النوم، موضحا لديلي ميل أون لاين أن أكثر من نصف محتوى الكافيين يبقي في الدماغ لمدة ساعات بعد فترة طويلة من تناوله.

 وأضاف أن القهوة منزوعة الكافيين ليست أفضل لأنها تحتوي عادة حوالي ثلث جرعة الكافيين الموجودة في القهوة العادية، مما يعني أن تأثير ثلاثة أكواب منزوعة الكافيين علي النوم يعادل تأثير كوب عادي.

وأوصي أيضا بعدم أخذ فترات قيلولة، محذرا أن تأثيرها على العكس قد يزيد من اليقظة، لأنها لا تستطيع دعم الوظائف المعرفية المعقدة، مثل صنع القرار والاستقرار العاطفي، على المدى البعيد.

التعليقات