سياسية ألمانية من أصل فلسطيني "مصدومة" من تعليق مسئول ألماني حول جمالها في مؤتمر عمل: تمييز جنسي

 
 
أعربت السياسة الألمانية فلسطينية الأصل سوسن شلبي عن انزعاجها من حديث السفير الألماني السابق هانز يواخيم كيدرلين حول إعجابه بجمالها، مشيرة إلى أن تصريحاته تعتبر تمييز على أساس الجنس. 
ونقل موقع دويتش فيله الألماني مساء أمس قول سوسن على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بأنها وصلت متأخرة إلى مؤتمر خاص بالتعاون الهندي الألماني، وجلست بسرعة على مقعد قريب بدلا من مقعدها، وعندما قال رئيس المؤتمر السفير المتقاعد كيدرلين أنها ليست موجودة، صرحت بأنها هنا.
وتابعت أنه عندما رآها قال "لم أكن أتوقع فتاة شابة بسنك، وعلاوة على ذلك جميلة أيضا!" وهو ما عبّرت عن إنزعاجها وصدمتها منه. 
تشغل سوسن شبلي،39 عامًا، منصب مفوض برلين لدى الحكومة الاتحادية ومفوض الشؤون المجتمعية في العاصمة الألمانية، منذ ديسمبر 2016 وتنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي (ٍSPD).
وبحسب موقع دويتش فيله، شغلت سوسن شلبي سابقا عدة مناصب أهمها نائب المتحدث الرسمي لفرانك فالتر شتاينماير عندما كان يشغل منصب وزير خارجية ألمانيا، قبل توليه الرئاسة، وعملت أيضا كمستشارة مباشرة لوزير داخلية هذه الحكومة فيما يتعلق بقضايا الإسلام والاندماج. إضافة إلى ذلك أشرفت على مؤتمر الإسلام في ألمانيا لاسيما فيما يخص الجوانب المرتبطة بسياسة اندماج المسلمين في مدينة برلين.
وسافرت عائلتها بعد بعد حرب 1948 إلى لبنان حيث أمضت 20 عاما قبل أن تهاجر العائلة الفلسطينية للعيش في ألمانيا. 
ولدت سوسن في ألمانيا ونشأت في ظروف صعبة، إذ ظلت وإلى حين بلوغها سن الخامسة عشرة بدون جنسية وبدون أوراق إقامة دائمة. كما افتقدت لدعم والديها في مسارها الدراسي لكونهما كانا أميين ويتحدثان فقط باللغة العربية في المنزل بحسب صحيفة "تاجس شبيجل" الألمانية.
وردت على سؤال سابق حول عدم ارتداءها الحجاب بالقول: "من الصعب على المرأة المحجبة تحقيق نجاح كبير هنا في ألمانيا". كما أنها تنظر إلى الحجاب كونه يعبر عن قوة تدين المرأة، وهي ترفض أي إقصاء لهذه الفئة من المجتمع.
التعليقات