"مصريات" تحاور الطالبين الفائزين بمسابقة أمريكية علمية: نتمنى تعميم فكرة استخدام طواحين الهواء في كل المنازل.. وصلنا الكهرباء لبيتين بطاحونة واحدة

 

استطاع طالبين مصريين الفوز بالميدالية البرونزية عن مشروعهما البحثي "زيادة كفاءة طواحين الهواء العمودية" والتي حصلا عليها في مسابقة Genius Olympiad" التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية.

حقق الطالبان المركز الأول في مصر بمسابقة MSA science fair وهي من أكبر المسابقات التي تقام سنويا في شهر مارس بجامعه 6 اكتوبر للعلوم والتكنولوجيا وهي مسابقة مقسمه إلى 3 اقسام: "مجال العلوم- هندسه الميكانيكية، مجال البيئة بمشاركة 47 مشروعاً في مجال الهندسة الميكانيكية وحصد الطالبان المركز الأول وتقرر تصعيدهما لتمثيل مصر في الولايات المتحدة الامريكية في مسابقة Genius Olympiad".

ومن جانبها قالت الطالبة سما غريب لـ"مصريات"، إنها تأهلت هي والطالب أحمد شعبان من مسابقة في مصر اسمها "معرض العلوم والهندسة" وحصلا على المركز الأول في مجال الهندسة الميكانيكية بمشروع زيادة كفاءة طواحين الرياح العمودي، والتي يتم استخدامها لتوصيل الكهرباء لجميع البيوت بتكاليف بسيطة وطاقة دائمة، موضحة أنها استطاعت هي وصديقها في توصيل الكهرباء لبيتين بطاحونة واحدة.

وأضافت سما، تأهلنا بعد ذلك لمسابقة Genius Olympiad، واستطعنا الحصول على الميدالية البرونزية والتي تعادل مركز تالث على العالم.

وعن أهدافها قالت سماء، أتمنى تطبيق مشروعي بشكل حقيقي بحيث يستفاد منه جميع الناس، وعن طموحها"وطبعاً طموحى إن اشوف كل الناس بتستخدم الطاحونة بتاعتنا فى بيوتها لأنها طاقة متجددة ومش بتسبب ملوثات".

وعن أبرز الصعوبات التي واجهتها هي وصديقها قالت إن أبرزها تمثلت في إيجاد أشخاص يساعدونهم في الحصول على معلومات صحيحة لوضعها في خلفية البحث، مضيفة "بس قدرنا نحلها الحمد لله".

وأوضحت سما أن كل ما واجهته من مشاكل وصعوبات وتعب انتهى تمامًا بمجرد حصولها على الجائزة وشعورها أن مجهودها لم يذهب هدرًا " ده تعب سنتين متواصلين، والواحد لما ياخد حاجة زي كده وخصوصًا على مستوى العالم في قلب مسابقة مليانة من كل الدول وناس

 ناس عندها إمكانيات أكبر بكتير، فدي حاجة ذات قيمة جدًا وبتخليه يحمد ربنا فعلا على كال ده".

ومن جانبه قال الطالب أحمد شعبان، لـ"مصريات"، إنهما كان يمثلان مدرستهما السويس الفنية الصناعية المتقدمة في مسابقة "معرض العلوم والهندسة" المقامة في جامعة 6 أكتوبر ثم تأهلا للمسابقة المقامة في الولايات المتحدة الأمريكية، موضحًا أن مصر الخير قدمت لهما الدعم الكامل للتجهيز لمشروعهما والسفر، مبينًا أن الأولمبياد شارك فيها 750 مشروع في مجالات العلوم المختلفة.

وذكر أن من ضمن الصعوبات التي واجهتهما هو عمل تصميم نهائي "للتوربينة" لأنه يحتاج لأماكن خاصة بمجال aerodynamic ينفذ فيها، موضحًا أنهما للتغلب على تلك المشكلة صمموا تصميم بدائي من الصاج العادي واستخدما برامج simulations لتوضيح الفكرة.

وعن أبرز طموحاته قال: " نفسي آخد منحه دراسية في مجال الهندسة الميكانيكية في جامعه من الجامعات الكبيرة في مصر عشان اقدر اكمل بحثي وشغلي في الموضوع"، مضيفًا "الجايزة بالنسبالنا خطوة ناجحة لتشجيعنا علي استكمال البحث ونسعي لتنفيذه فعلا، الترشح للجايزة عن طريق تقيم من دكاتره جامعيين في أكبر الجامعات في أمريكا ومهندسين بيستفسروا عن المشروع وكل الفنيات المتعلقة بيه".

التعليقات