السعودية تحظر الفراولة المصرية بداية من 11 يوليو

 

أخطرت السعودية مصر، بحظر صادرات الفراولة بداية من 11 يوليو، بسبب متبقيات المبيدات، وفق ما قال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر، اليوم الأحد.

وبحسب "سكاى نيوز" بالعربية، قال عبد الحميد الدمرداش إن الإخطار السعودي لم يحدد نسبة الزيادة فوق المعيار الدولي ولا الشركات المخالفة.

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية مصاعب مؤخرا، من بينها إعلان الإمارات العربية المتحدة، في أبريل الماضي، حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، كما حظر السودان، في مايو الماضي، دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

وقال الدمرداش إن الموسم التصديري للفراولة "يبدأ في نوفمبر وينتهي في العاشر من أبريل، صادرات الصيف تمثل بين خمسة وعشرة بالمئة من إجمالي تصدير الحاصلات الزراعية، وبالتالي لن يكون هناك ضرر كبير".

وتابع "أتوقع حل أزمة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية إلى الدول العربية قبل بداية الموسم التصديري الجديد منتصف نوفمبر المقبل".

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا، وفقا لرئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

وقررت وزارة التجارة المصرية، في مايو الماضي، إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص لضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية وذلك بالاشتراك مع وزارة الزراعة.

 

التعليقات