قتل وعاهات مستديمة وتحرش جنسي بطالبات واعتداءات وحشية بين الطلاب والمدرسين في المدارس المصرية

 

اعتداءات بالضرب وتراشق بالألفاظ، بين الطلاب والمعلمين، في المدارس المصرية، وجرائم وصلت للقتل، ظواهر جديدة على المدارس في مصر في الأونة الأخيرة، وأخبار اعتدنا رؤيتها يوميًا، كشفت عن تدهور التعليم لأدني مستوياته بحسب تقارير عالمية، لم يعد المدرس قامة كبيرة يهابها الطالب، ولم يعد الطالب يرتاد المدرسة طلبًا وبحثًا عن العلم.

نشر أمس فيديو لمدرس يحرض الطلاب علي مدير المدرسة، ويحثهم علي إهانة المدير وتهديده بالمطاوى، وتعريته في فناء المدرسة، مقابل مبلغ 25 جنيه لكل طالب، بالمدرسة الفنية التجارية بشبرا الخيمة

 

قتل المعلمين

اقدم طالب علي قتل معلمه، الذي وبخه بعد تعاطيه سيجارة داخل الفصل، حيث تلقي قسم شرطة أبو النمرس بالجيزة، بلاغًا بمقتل مدرس، شهر أكتوبر الماضي، يدعى أكرم علي، بعد تعدي الطالب إسماعيل عبد الحميد بالضرب عليه، ونشبت مشاجرة بينهم وانهال الطالب بالضرب علي المدرس حتي لقي حتفه، واستطاع المعلمين والطلاب الإمساك بالطالب الذي كان يحاول الفرار، وتم تقديمه للشرطة.

وفي حادثة أخري عام 2015، بالمدرسة التجارية الفنية بالمنصورة، لقي معلم مصرعه بعد نشوب شجار بينه وبين طالب، فقام الطالب بضرب المعلم بكرسي داخل الفصل، ما ادي إلي وفاته.

التحرش بالمعلمات

قام 15 طالبًا بالتعدي والتحرش وهتك عرض مدرسة، البالغة من العمر 23 عامًا، أثناء مراقبتها لهم داخل أحد اللجان بمدرسة أحمد حسن الزيات بمحافظة القليوبية، وجاء الحادث حين تلقت الشرطة بلاغًا بقيام ما يقرب من 15 طالبًا بالتعدي وهتك عرض مدرسة، وأمر المستشار محمد ضرغام وكيل نيابة طلخا، بحبس ثلاثة طلاب بالصف الثاني الثانوي، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، واستمعت النيابة لأقوال الطلاب الذين أكدوا قيامهم بالتحرش بالمدرسة، وأمرت النيابة بحبسهم.

وأدلت المدرسة بأقوالها، أن الطلاب قاموا بالتحرش بها، ومحاولة تعريتها عنوة، ولمس جسدها، وآخرين قاموا بتصويرها، وظلت تصرخ وتستغيث بالمدرسين ولم يستطيعوا اغاثتها ألا بعد فترة طويلة، وانتظرها الطلاب خارج المدرسة بعد تقديمها لشكوي وهددوها اذا لم تتراجع لن يتركوها.

 

معلمة مُعتدى عليها تروي تفاصيل تحرش الطلاب بها في الدقهلية

شهدت مدرسة طه حسين الإعدادية المهنية التابعة لإدارة بندر دمنهور التعليمية بمحافظة البحيرة، تحرش طالب بالصف الثاني الإعدادي بمعلمته، تلقى اللواء عمرو الدسوقي، رئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، ما يفيد تحرش طالب بالصف الثاني، إعدادي مهني، بمعلمة أولى دراسات اجتماعية، وتم استدعاء الشرطة وتحرير محضر بالواقعة، وإحالة الواقعة للتحقيق بالشئون القانونية.

واقعة أخري في محافظة الجيزة، عام 2015، قام ما يقرب من 20 طالب محاولة اغتصاب مدرسة، في مدرسة طلعت حرب بحمافظة الجيزة، بعد رفضها الغش في امتحان مادة الدين، وبعد انتهاء الامتحان، اعتدوا عليها وحاولوا تمزيق ملابسها، وتدخل بعض المدرسين وقاموا بإنقاذها.

 

عاهات مستديمة وإصابات بالغة

في عام 2011، رفض مدرس غش الطلاب، في مدرسة لمدينة طنطا، فنتج عن ذلك قيام طالب بالتعدي عليه ومشاجرته، وضربه لمطواه في وجهه، كان يحملها في جيبه، ما ادي إلي إصابة المدرس بإصابات بالغة، نقل على أثرها إلى المستشفى، وتم تحرير محضر بالواقعة.

في واقعة أخري العام الماضي، شهدت مدرسة الأورمان الثانوية الرسمية التابعة لإدارة الدقي التعليمية، قيام طالب بالاعتداء على معلم مادة الرياضيات ودفعه أرضًا مما أصابه بذبحة صدرية وذلك بعد خلاف نشب بينهما، وعلي أثره تم نقل المعلم مستشفى 6 أكتوبر بالدقي لتلقي العلاج وعمل الفحوصات الطبية اللازمة.

 

التعدي علي الطلاب

قام معلم مادة العلوم بإحدي مدارس منطقة "الحد"، عام 2015، بالتعدي علي طالب وضربه ودفعه علي نافذة الفصل، ما نتج عن إصابة الطالب بجروح بالقرب من منطقة العين، واحتاج الطالب لغرزتين، وذلك بعد أن رفض الجلوس إلى الطاولة التي اختارها له المعلم، وقامت المدرسة بإسعاف الطالب في المركز الصحي، ولم يستطيعوا علاجه نظرًا لإحتياجه غرز، فتم الإتصال بوالده ونقله إلي مستشفي لتلقيه العلاج المطلوب.

وفي اليوم السابع من الشهر الجاري، تعدى مدير مدرسة الرحامنة الصناعية، التابعة لإدارة فارسكور التعليمية بدمياط، بالضرب على طالب، لحمله هاتف محمول، ما تسبب في إصابة الطالب في الوجه والرقبة، وتم إخطار وزارة التربية والتعليم، لفتح تحقيق حول الواقعة، واتخاذ إجراء تجاه مدير المدرسة.

وفي 30 نوفمبر 2014 قام مدرس ثانوي بضرب طالبة ما اصابها بنزيف حاد بمدرسة التجارة الثانوية بنات بمنوف في المنوفية، بسبب عدم قبولها بأخد درس خصوصي معه.

شهدت مدرسة الشهيد حامد عيسى الثانوية بقرية البصارطة مركز دمياط، عام 2016، واقعة ضرب مدرس لطالب في طابور المدرسة، لحديثه مع زميله، وقام بلكمه ما ادي إلي إصابته بوجهه، وسالت الدماء عليه، وقام والد الطالب بالذهاب للمدرسة ليري ما حدث لابنه، فتعدي المدرس عليه بالضرب، وكسر ساقه اليمني، وجروح بمنطقتي الرأس والبطن، وقام عطا خليفة وكيل وزارة التربية والتعليم بدمياط بأحاله الواقعة للتحقيق.

في العام الماضي، تقدمت والدة طالب بمدرسة الناصرية الإعدادية بمدينة الزقازيق بشكوى إلى مديرية التربية والتعليم بالشرقية، تتهم فيها مدرسًا بالتعدي على ابنها بالضرب المبرح بعصا وإصابته بكدمات وتورم، وتم فتح تحقيق للواقعة.    

التعدي الجنسي واغتصاب الطالبات

في واقعة تقشعر الأبدان، قام مدرس مادة العلوم بمدرسة "شنشا" الإعدادية بنات بمدينة أجا، باغتصاب طالبة بالصف الثالث الإعدادي، داخل المدرسة،وكشف الأمر عندما أخبر الطبيب والدتها أن ابنتها حامل في الشهر الثاني، وتوجهت لطبيب آخر وأكد لها حمل نجلتها، وعندها أخبرت الفتاة والدتها بأن مدرس العلوم اغتصبها بالقوة داخل المدرسة بعد انتهاء اليوم الدراسي.

وحررت الأم محضرًا ضد مدرس العلوم، وأمرت النيابة العامة بضبط المدرس وإحضاره، والذي اعترف بالواقعة، وأمرت النيابة بحبسه 4 أيام على ذمة التحقيقات وأكد التحقيقات أن المدرس طلب من الفتاة الانتظار داخل الفصل بعد انتهاء اليوم الدراسي بدعوى أنه يريد منحها دروس تقوية، وبعد أن خلت المدرسة اغتصب الفتاة بالقوة مرة واحدة ونتج عن ذلك حمل الفتاة..

وفي ابريل من عام 2014، قام معلم بمدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية بالغربية، بالتعدي جنسيا على إحدى التلميذات بالصف السادس الابتدائي، داخل حمامات المدرسة.

 

التعليقات