من إلغاء 10 درجات حضور وسلوك إلي إلغاء الثانوية نهائيا.. مطالب أولياء الأمور والطلبة للتغلب على "الكابوس السنوي"

 
"الثانوية العامة" كابوس وعبء سنوي يخشاه ويعاني منه الطلبة وأولياء الأمور على مدار أعوام عدة، بدءا من الدروس الخصوصية وكثرة المصاريف، وحتى شكاوي صعوبة الامتحانات، وانتهاء بقضية الطالبة مريم صاحبة صفر الثانوية التي لازالت تثير الجدل حتى الآن.
 
ومع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد، والإعلان عن تعديلات في المناهج، وتخصيص 10 درجات سلوك وحضور للطلبة، دشن الطلاب هاشتاج جديد عبر "تويتر" بعنوان "ضد قرارات الثانوية2016"، واصفين ذلك بـ "إهدار لوقت الطالب وعرقلته عن النجاح".
 
وحول مشاكل الثانوية العامة أجرت "مصريات" استفتاء لرأي الطلبة وأولياء الأمور، وقال محمود عباس رئيس قسم مرجعة الحسابات في إدارة العجوزة التعليمية، "نظام العشر درجات نظام فاشل لأنه يعطي المدرس سيفا يضعه علي رقبة الطالب، مضيفا إذا كان المدرس فاشلا، سيضطر حينها الطالب للالتحاق بالدروس الخصوصية التي يعطيها رغم عدم جدواها.
 
وتابع، يعد نظام الثلاث سنوات أفضل، بحيث يكون إجمالي التقويم في نهاية الثلاث سنوات هو مقياس لحصول الطالب علي الثانوية العامة علي أن يكون التقويم شهريا في كل عام.
 
وأوضحت سيدة بكر ربة منزل ووالدة لطالب في الثانوية العامة، أن "الثانوية فاشلة، وبتحطم أحلام الطلبة، والتعليم مش هيتحسن أبدا والأفضل للطلبة والأهالي يلغوها نهائي".
 
وقالت هويدا محمود طالبة في جامعة القاهرة، "قرار الوزير عن العشر درجات مفيد عشان يكون في التزام ويدرسوا في المدرسة أحسن من الدروس الخصوصية بس يكون  المدرسين بيشرحوا، والتعليم عموما فاشل ولا اعتقد انه سيتحسن  مهما قاموا بإصلاحات".
 
واعتبر الطلبة، خاصة الراغبين في الالتحاق بكليات القمة، قرار تخصيص 10 درجات قد تودي بمصير الكثيرين، خاصة مع إهمال المدارس والمدرسين واعتماد جميع الطلاب علي الدروس الخصوصية بسبب عدم شرح المدرسين بالمدارس واهتمامهم بتقديم الدروس الخصوصية في المراكز التعليمية.
 
وقالت رانيا محمد طالبة ثانوية عامة، "أنا مش معترضة إني أروح المدرسة بس يتوفر الشرح و الاهتمام بالطلبة مش يضيعوا وقتنا علي الفاضي، والثانوية فاشلة لإن محدش مهتم بيها لكن لو اهتموا اكتر هتكون احسن ومحدش هيشتكي".
 
واجمع أولياء الأمور والطلبة، على ضرورة إلغاء قرار 10 درجات السلوك والحضور، ومحاولة الاهتمام وتحسين التعليم بالمدارس، وعقاب المدرس المهمل وإجباره علي الاهتمام بالشرح بالمدارس مثلما يفعل ذلك خلال الدروس الخصوصية، حتى يستطيع الطالب الالتزام الطالب بالمدرسة ومن ثم تخفيف  عبء المصروفات علي أولياء الأمور.
 
التعليقات