طبيبة: النساء المدخنات يكون لديهن صعوبة في الحمل أكثر من غيرهن

 

يعرف المدخنون أن التدخين يسبب عدد كبير من المشكلات الصحية، بالإضافة إلى أضرار التدخين أثناء الحمل تمتد للطفل الذى قد يولد فى وقت مبكر جدًا، أو يُحدث خللا أثناء عملية الولادة، حتى وجود دخان السجائر قد يسبب مشكلات صحية للأم والطفل.

وقالت الدكتورة سامية حجازي، استشارية النساء والولادة، إن التدخين يمكن أن يسبب مشكلات في الخصوبة، فالنساء المدخنات يكون لديهن صعوبة فى الحمل أكثر من غيرهن من غير المدخنات، ولكن عند فى الرجال التدخين يمكن أن يضر الحيوانات المنوية ويساهم فى العجز الجنسى وضعف الانتصاب.

وتابعت، في تصريحات خاصة "لمصريات" اليوم، قد يسبب التدخين ولادة طفل صغير جدًا حتى بعد اكتمال مدة الحمل كاملة، لأن التدخين يبطئ من نمو الطفل قبل الولادة. وقد يولد الطفل مبكرًا جدًا قبل موعده وغالبًا ما يكون لدى الأطفال مشكلات صحية.

وأشارت سامية إلى أن التدخين يمكن أن يتلف الرئتين الناميتين ودماغ الطفل ويمكن أن يستمر الضرر خلال مرحلة الطفولة وفى سن المراهقة.

وأوضحت الطبيبة أن التدخين قد يعرض الطفل للعديد من العيوب الخلقية، بما فى ذلك الشفة المشقوقة، والحنك المشقوق، أو كليهما.

ولفتت الطبيبة إلى أنه إذا كانت المرأة تدخن أثناء الحمل، فمن المرجح أن تلد طفلا فى وقت مبكر جدًا، الطفل المولود قبل 3 أسابيع أو أكثر قبل موعده هو سابق لأوانه، 5 من الأطفال الذين يولدون فى وقت مبكر جدًا يفتقدون مراحل النمو المهمة التى تحدث داخل الرحم خلال الأسابيع والأشهر الأخيرة من الحمل، فولادة طفل مبكر يزيد من المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها أو حتى الموت، من بين تلك المشكلات انخفاض الوزن عند الولادة، وصعوبة التغذية، ومشكلات التنفس على الفور، ومشكلات التنفس التى تستمر فى مرحلة الطفولة، والشلل الدماغي.

وأشارت الطبية إلى فوائد التوقف عن التدخين قائلة "طفلك يحصل على المزيد من الأكسجين، حتى بعد يوم واحد فقط، وينمو الجنين بشكل أفضل، وتقل احتمالات أن يولد الطفل في وقت مبكر.

وأختتمت تصريحها قائلة "تكون الأم أقل عرضة للإصابة أمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان الرئة وأمراض الرئة وغيرها من الأمراض المرتبطة بالتدخين.

التعليقات