دراسة: الشاي الأسود يساعد على إنقاص الوزن الزائد

أفادت دراسة علمية حديثة أن الشاي الأسود، يحتوي على مركبات طبيعية، تساعد في عملية التخلص من الوزن الزائد، كالشاي الأخضر تمامًا. وفقا لما نشرته وكالة أنباء "الأناضول".

أجرى الدراسة باحثون بمركز التغذية البشرية في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، ونشروا نتائج دراستهم، اليوم الخميس، في دورية (European Journal of Nutrition) العلمية.

وأختبر الباحثون قدرة الشاي على إنقاص الوزن الزائد على الفئران، لمعرفة ما إذا كان له نفس خصائص الشاي الأخضر.

وقدم الباحثون الشاي الأسود للفئران بعد تقديم وجبات مرتفعة السكر والدهون والتي تسببت في زيادة وزنها.

وأكدت النتائج أن للشاي الأسود فوائد مماثلة للشاي الأخضر، فخلال 4 أسابيع عاد وزن الفئران إلى وضعه الطبيعي.

وقال الباحثون إن جزيئات الشاي الأسود تعلق في الأمعاء الغليظة، وهذا قد يساعد على تعزيز نمو البكتيريا المفيدة المشاركة في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

واكتشف الباحثون أن المواد الفعالة في الشاي الأسود، وعلى رأسها مادة "البوليفينول" المضادة للأكسدة، تعمل على تحفيز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة، وتقضى على الميكروبات وتحسن عملية التمثيل الغذائي.

وأشارت النتائج إلى أن كلا من الشاي الأخضر والأسود يحتوي على مكونات "البريبايوتكس" وهي مواد تحفز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة أيضًا، ما يسهم في تحسين الصحة العامة والحفاظ على الجهاز الهضمي وتقوية المناعة.

وقالت قائدة فريق البحث، سوزان هينينج من جامعة كاليفورنيا: "لقد عرفنا منذ وقت طويل أن مادة (البوليفينول) الموجودة في الشاي الأخضر، لها تأثير أقوى على الجسم من المواد المماثلة في الشاي الأسود، لأنها تخترق الأنسجة والدم البشري".

وتابعت: "لكن وجدنا أن الشاي الأسود يمكن أن يؤثر على بكتيريا الأمعاء الدقيقة، وهي في حد ذاتها يمكن أن تحسن صحة الإنسان وتقلل وزنه".

وقال الدكتور زاوبينج لي، بجامعة كاليفورنيا، وأحد المشاركين في الدراسة، "لعشاق الشاي الأسود، قد يكون هناك سبب جديد لتناوله يوميا".

يذكر أن دراسات سابقة قد كشفت أن الشاي الأخضر يحتوي على الكثير من الخصائص المفيدة، حيث يقلل من احتمال حدوث تمزق في جدران الشرايين، ويحسن أداء القلب، ويخفض الوزن.

التعليقات