عشرة نصائح لتقليل التوتر و رفع هرمون السعادة في الجسم

 

يعانى كثيرين من التوتر، و يرجع ذلك إلى انخفاض نسبة هرمون "الدوبامين " فى الجسم ويؤدى ذلك  للتعرض لمشكلات صحية كثيرة كالأكتئاب والسلبية، وغيرها من الإضطرابات العاطفية الأخرى ،ولكن موقع "ذا مايند انليشد " الصحى  قد ذكرعشرة  نصائح سهلة تُساعدكم على رفع مستوى الدوبامين فى الجسم دون الحاجة للجوء للأدوية .

الأبداع : ممارسة النشاط الابداعى يرفع مستوى الدوبامين في الرأس ويحافظ على التركيز ،وليس من الضرورى أن تكونوا بارعين فى الأعمال الفنية كالرقص والغناء والكتابة والنحت والرسم والطبخ والحياكة  لتجربوها وتستفيدوا من قدرتها على تحسين مزاجكم.

مارسوا الرياضة : إن التمارين الرياضية على اختلاف أنواعها ترفع مستوى هرمونات الدوبامين والسيروتونين والأندورفين ، ومن هنا فإن ممارسة الرياضة بانتظام تمنحكم السعادة كونها تقوى جسمكم وتقلل من توتركم .

تجنبوا الإدمان : كإدمان الكحول والعقاقير أو حتى التسوق ، يغير الإدمان أسلوب حياتكم ليتلاءم مع مصدر الإدمان ، وهذا ما يشكل دائرة سامة .

حاولوا التقليل من مخاطر إصابتكم بالإدمان وحاولوا الإستمتاع بحياتكم ، محاولين البحث عن النشاطات التى تُعطيكم السعادة .

خلصوا جسمكم من السموم: أزيلوا السموم من أجسادكم بانتظام ، فتراكم المواد السامة والبكتيريا فى جسمكم يعيق إفراز هرمون الدوبامين ويُضعف مناعتكم .

إرفعوا مستوى التيروسين : التيروسين أحد أنواع الأحماض الأمينية الهامة التى تُستخدم لإنتاج البروتينات فى خلايا الجسم ، كما لإنتاج الدوبامين ، لكن هذا المركب الكيميائى وعلى عكس الدوبامين  يملك قدرة مميزة على رفع مستوى  النورايبنفرين  فى الجسم ، ولرفع مستوى التيروسين فى الجسم  عليكم تناول الشاى الأخضر والبطيخ والليمون والموز والأفوكادو والشوكولاته الداكنة بإستمرار.

إستمعوا الى الموسيقى : إن استماعكم إلى الموسيقى يرفع مستوى الدوبامين فى جسمكم ،لكن مفعولها لا يدوم طويلا ،لذلك عليكم المثابرة على الإستماع للموسيقى بشكل يومى .

نظموا حياتكم : رغم ان الأمر قد يكون صعبا ،الأ ان تنظيم مهامكم اليومية يرفع مستوى الدوبامين فى جسمكم لذلك أكتبوا المهام التى عليكم تنفيذها على قطعة من الورق ، وضعوا علامة امام كل مهمة تنجزونها لكى تشعروا بالرضا خلال تدوينها الواحدة تلو الأخرى ، وعليكم موازنة مهامكم لكى لا تطلب تنفيذ سلوكيات جديدة ضمن روتينكم اليومى إلا  بما يقارب 10% إلى 25 %  من الروتين اليومى .

أعدوا قائمة بالإنجازات المتواصلة : إن كتابتكم قائمة بالإنجازات التى حققتموها يُساعدكم على رفع مستوى الدوبامين ويشعركم بالتالى بالسعادة والرضا عن أنفسكم لذلك ثابروا على كتابة اهدافكم على لوحة تقويم وحددوا مواعيد تنفيذها وما إن تنهوا المهمة ضعوا علامة عليها على اللوحة تدل على انكم أنجزتموها بنجاح ، والأهم لا تستسلموا أمام العقبات فهى طبيعية .

المكملات الغذائية : كــ الكركمين ، نبات الجنكة ، تساهم حمض التيروسين والحمض الأمينى  المسمى التيانين فى رفع مستوى الدوبامين فى الجسم ، مايزيل التوتر والقلق .

التامل : يرفع التأمل مستوى الدوبامين لكن ليس كما ترفعه تمارين القلب الرياضية  ،فهو يحسن مزاجكم ويزودكم بالطاقة الذهنية كما يساعد عقلكم على الإسترخاء ، فالتامل رياضة فعالة لتخفيف التوتر اليومى . 

loading...
التعليقات