شم النسيم: طريقة عمل خبز ضفيرة بالبيض الملون

 

 

نقدم إليكم طريقة عمل خبز ضفيرة باللبيض الملون، ويمكن تناولها في يوم شم النسيم إلى جانب الأكلات الرسمية لتلك المناسبة.

المكونات:

2/1 كوب كوب دقيق مقسمة

4/1 كوب سكر أبيض

1 ملعقة ملح صغيرة

1 باكيت خميرة جافة نشطة

2ملعقة زبدة كبيرة

2 بيضة

5 بيضات ملونة

2 ملعقة زبدة مذابة

 

طريقة العمل:

إخلطي 1 كوب دقيق مع السكر والملح والخميرة، وقلبيهم جيدًا في وعاء كبير، ضعي اللبن والزبدة في حلة صغيرة، سخنيها حتى يصبح اللبن دافئ والزبدة طرية وليست ذائبة تمامًا.

 أضيفي اللبن والزبدة  تدريجيًا إلى خليط الدقيق وحركيه بإستمرار، أضيفى البيضتان و½ كوب دقيق وإضربيهم جيدا،  يضاف الدقيق المتبقية، ½ كوب في كل مرة، مع التحريك جيدا بعد كل إضافة، عندما سحبت العجين معا، وتحويلها من على سطح مرشوش بقليل من الدقيق، إعجنى المزيج لمدة 8 دقائق حتى يصبح ناعمًا ومرنا.

إدهنى وعاء كبير بقليل من الزيت، وضعي العجين في الوعاء وإدهنيه بقليل من الزيت أيضا، ثم غطيه بقطعة قماش مبللة وإتركيه حتى يختمر ويرتفع في مكان دافئ حتى يتضاعف في الحجم، لمدة ساعة واحدة تقريبًا.

 فرغي العجين على مرشوش بقليل من الدقيق، قسمي العجين إلى كرتين متساويتين في الحجم، غطيهم وإتركيهم لمدة 10 دقائق، لفي كل كرة حتى تصبح بطول 90 سم وسُمك 4 سم. استخدمي القطعتين الطويلتين من العجين، وشكليهم على شكل دائري لضفيرة فضفاضة، واتركي مساحة للـ5 بيضات الملونة، إحكمى طرفي الدائرة معًا واستخدمي أصابعك لدفس البيض بين جدائل العجين.

سخني الفرن على 175 درجة مئوية، ضعي الرغيف على صينية خبز مدهونة  بالزبدة وغطيه بشكل فضفاض بمنشفة رطبة، ضعي الصينية في مكان دافئ وإتركيها حتى يتضاعف الرغيف في الحجم، حوالي 45 دقيقة، إدهني وجه الرغيف المرتفع بالزبدة المذابة

 إخبزيه في الفرن المحمى لمدة من 50 إلى 55 دقيقة، أو يصبح ذهبي اللون.

التعليقات