كيرشنا كولهى.. أول سيدة سيناتور هندوسية في باكستان

 
 
أعلن حزب الشعب الباكستاني أن كيرشنا كومارى كولهى من مقاطعة السند الباكستانية أصبحت أول سيدة سيناتور هندوسية في الدولة ذات الأغلبية المسلمة. وفقا لما نشره موقع "إنديان إكسبريس".
 
تجدر الإشارة إلى أن كيرشنا كولهى، 39 عاما، عضوة في حزب الشعب الباكستاني بقيادة بيلاوال بوتو زردارى. انتخبت عضو مجلس الشيوخ على مقعد الأقليات في السند، كما منحها حزب الشعب الباكستاني مقعد بمجلس الشيوخ.
 
ويمثل انتخاب كيرشنا معلما رئيسيا في تاريخ حقوق المرأة والأقليات في باكستان. وفى وقت سابق، انتخب حزب الشعب الباكستانى أول سيدة هندوسية تدعى راتنا بهاجوانداس تشاولا عضوة في مجلس الشيوخ. تنتمي كيرشنا كولهي إلى قرية نائية في منطقة ناجارباركار من ثار في مقاطعة السند.
 
ولدت كريشنا لأسرة ريفية فقيرة، في فبراير 1979، قضت هي وأفراد أسرتها ما يقرب من ثلاث سنوات في سجن خاص يملكه مالك يدعى كونري من مقاطعة أومركوت وكانت تدرس في الصف الثالث في الوقت عندما وقعت أسيرة، كما أنها تزوجت من لالشاند في سن 16، عندما كانت تدرس في الصف التاسع. ومع ذلك، فقد تابعت دراستها، وفي عام 2013، حصلت على درجة الماجستير في علم الاجتماع من جامعة السند.
 
انضمت كيرشنا وشقيقها إلى حزب الشعب الباكستاني كناشطة اجتماعية، واُنتخب شقيقها لاحقا رئيسا لمجلس الاتحاد بيرانو. وشاركت كيرشنا كولهي أيضا بنشاط في العمل من أجل حقوق المهمشين الذين يعيشون في ثار وغيرها من المناطق.
 
وتنتمي كيرشنا إلى من عائلة المقاتل روبلو كولهي الذي شن حربا ضد القوات الاستعمارية البريطانية الغازية، وذلك عندما هاجمت السند من ناحية ناجارباركار في عام 1857. وفي وقت لاحق، اعتقله البريطانيون وشنقوه في 22 أغسطس.  
 
وفاز حزب الشعب الباكستاني الحاكم في بحوالي 15 مقعدا في مجلس الشيوخ وأصبح أكبر حزب في مجلس الشيوخ، وفقا للنتائج الأولية.
 
وصوت البرلمانيون والاتحاديون لانتخاب 52 عضوا في انتخابات مجلس الشيوخ، وفقا لما ذكرته لجنة الانتخابات الباكستانية. وحصد كل من البنجاب والسند 12 مقعدا، فيما انتزع كل من خيبر - باختونخوا وبلوشستان وأربعة من المنطقة القبلية واثنان من منطقة العاصمة الفدرالية 11 مقعدا، وذلك بسبب تقاعد 52 من أعضاء مجلس الشيوخ هذا الشهر. ووصل عدد المرشحين الأحزاب السياسية والمرشحين المستقلين إلى 130 مرشح.
 
 
 
التعليقات