تعرف على الوزيرات في حكومة مصطفى مدبولي.. النساء يسطيرن على 8 حقائب أبرزها السياحة والثقافة والصحة

 
 
ضمت وزارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء الجديد، 8 وزيرات في التشكيل الجديد، حيث أبقى على الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وغادة والي، وزيرة التضامن، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة.
 
كما وقع اختيار مدبولي على وزيرتين جديدتين، هما الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، خلفا للدكتور أحمد عماد، والدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة للبيئة خلفا للدكتور خالد فهمي.
 
فيما تستعرض "مصريات" أبرز المعلومات عن الوزيرات الجديدات:
 
 
 
سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي:
 
ولدت نصر في سنة 1964، وتُعد السيدة الثالثة التي تتولى هذا المنصب، حيث عملت مع البنك الدولي كخبيرة اقتصادية في قسم التمويل والقطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكمدير للبرنامج الإقليمي لصندوق تمويل مؤسسات الأعمال صغيرة ومتوسطة الحجم للمنطقة نفسها.
 
وتولت وزارة التعاون الدولي في 19 سبتمبر 2015 ضمن حكومة شريف إسماعيل. وحلفت في 16 فبراير 2017 حلفت اليمين الدستورية كوزيرة للاستثمار والتعاون الدولي في التعديل الوزاري الثاني لحكومة شريف إسماعيل. وفي 14 مارس 2017 كلفت مؤقتاً بأعمال وزير قطاع الأعمال العام، وحتى 8 أبريل 2017.
 
 
 
غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي:
 
أصبت والي، وزيرة منذ أن كلفها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، بتولي حقيبة الوزارة، في التشكيل الجديد بأول حكومة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ان كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية وأدت اليمين الدستورية في حكومة المهندس شريف إسماعيل.
 
وحصلت على ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعة القاهرة، 1980، كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآداب من جامعة القاهره 1977،
 
وشغلت عدد مناصب منها مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ عام 2004 حتى الآن، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية في مصر منذ عام 2001 حتى عام 2004، كما شغلت منصب كبيرة موظفين وقائدة فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع، إضافة إلى المنحة الاجتماعية للتنمية، كما أنها عضو مجلس جمعية إنجاز غير الأهلية.
 
 
 
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط:
 
وتشغل هالة السعيد منصب عميد كلية اقتصاد وعلوم سياسية، وهى من مواليد مايو 1957، بمحافظة الدقهلية، وهى ابنه لوزير الكهرباء والسد العالى عام 1970 المهندس حلمى السعيد، وحصلت السعيد على دكتوراه الفلسفة فى الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة خلال عام 1989، كما حصلت على ماجستير فى الاقتصاد بتقدير ممتاز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة خلال عام 1983، علاوة على حصولها على بكالوريوس الاقتصاد جيد جداً مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية-جامعة القاهرة عام 1978.
 
وشاركت السعيد فى إدارة مشروع "أول مسح قومى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر"(2009-2011)، بالتعاون مع البنك المركزى المصرى، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كما شاركت فى وضع الملامح العامة لأول استراتيجية قومية للتمويل متناهى الصغر بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وهيئة المعونة الأمريكية، وبنك التعمير الألمانى خلال عام 2005.
 
وشغلت السعيد العديد من المناصب بخلاف كونها أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، حيث تعمل عضو بمجلس إدارة البنك المركزى المصرى اعتبار من ديسمبر 2015، وعضو مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، و مجلس إدارة المعهد المصرفى المصرى التابع للبنك المركزى المصرى اعتباراً من 2012، كما شغلت منصب عضو المجلس الاقتصادى التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا خلال الفترة من 2001 حتى  2009.
 
 
 
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة:
 
جرى تعيين الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة للسياحة، في 4 يناير 2018 الجاري، بعد أن كانت مستشارة اقتصادية في صندوق النقد الدولي.
 
كانت تشغل منصب "وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية بالبنك المركزي المصري"، وقد لعبت دورا هام في إطار تحديث السياسة النقدية لمصر عن طريق تحليل للسياسة النقدية وتقييمها وإعداد النماذج الخاصة بها ضمن مسؤوليات أخرى، كما عملت  كاقتصادي أول في صندوق النقد الدولي بواشنطن قبل انضمامها للبنك المركزي المصري.
 
كما أنها حاصلة على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، بارك كولدج ويشمل مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية مع عدد من الإصدارات الخاصة بتلك المجالات. كما أنها شغلت منصب نائب مدير مشروع بمركز الإصلاح المؤسسي والقطاع غير الرسمي (IRIS) في جامعة ميريلاند.
 
 
 
الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة:
 
الدكتورة إيناس عبدالدايم، تولت قبل حقيبة وزارة الثقافة، رئاسة دار الأوبرا المصرية، وهي عازفة فلوت عالمية، بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة، وبعد حصولها على البكالوريوس، سافرت في منحة دراسية إلى فرنسا حتى يناير عام 1990، فحصلت على الماجستير ثم الدكتوراة في آلة الفلوت من المدرسة العليا للموسيقى بباريس.
 
وخلال فترة دراستها حصلت على الدبلوم العالي آلة الفلوت عام 1984؛ والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985؛ والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986؛ ثم الدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988.
 
وقدمت إيناس العديد من الحفلات منها: حفلات موسيقية في مناطق عديدة بفرنسا، بالإضافة إلى عدد من الحفلات مع أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس وكذلك حفلات الصولو مع أوركسترا كونسرفاتوار القاهرة.
 
 
 
السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج:
 
من مواليد 13 أغسطس 1969، وعينت وزيرة الدولة للهجرة و شئون المصريين بالخارج بجمهورية مصر العربية.
 
وعملت في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبى وتميزت في السلك الدبلوماسى وتولت منصب وزيرة الهجرة بعد أن اأعيدت الوزارة التى سبق أن ألغيت من عشرين عاما وتم تحويلها لقطاع في وزارة القوى العاملة.
 
تخرجت عام 1991 من كلية سياسة واقتصاد بتقدير جيد جداً ودرست في مدرسة سانت جان انتيد. في الاسكندرية، متزوجة من هانى مهندس مدني بالولايات المتحدة الأمريكية ولها ثلاثة أبناء.
 
 
 
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة:
 
ولدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة الجديدة في حكومة مدبولي، في 31 ديسمبر 1967، فيما كانت أخر المناصب التي شغلتها قبل الحقيبة الوزارية، رئيسة أكاديمية 57357 للعلوم الصحية.
 
وحصلت هالة على دكتوراة ادارة الاعمال- الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وماجستير ادارة الاعمال - الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ودبلوم ادارة مستشفيات – الجامعة الامريكية بالقاهرة.
 
 
 
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة:
 
تولت الدكتورة ياسمين فؤاد، حقيبة وزارة البيئة، خلفا للدكتور خالد فهمى.
 
وشغلت الدكتورة ياسمين فؤاد، منصب مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والاتصال الخارجى، على مدار 4 سنوات ماضية، وهى أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة، وتشغل منذ أغسطس 2014 منصب القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية.
 
 ومثلت مصر فى العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية  الخاصة بصندوق المناخ الأخضر، والذى نجحت مصر من خلال لجنة برئاستها فى الحصول على تمويل منه بـ 154 مليون دولار، خلال 2017، لتنفيذ برنامج الإطار التمويلى للطاقة المتجددة، بجانب الفعاليات الخاصة بالتغيرات المناخية، ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.
 
التعليقات