منال الشريف.. السعودية التي تناضل من أجل حق المرأة في القيادة

في المملكة العربية السعودية، تمنع النساء من قيادة السيارات، ولكن توجد سيدة واحدة تحارب من أجل تغيير ذلك.

هذه السيدة هي منال الشريف، التي تبلغ 38 عاما.

وذات مساء منذ ست سنوات، كانت منال في طريقها إلى المنزل عائدة من موعد طبيب وكانت تصارع لإيجاد سيارة أجرة تقلها، وفقا لموقع "الإندبندنت" البريطاني.

وكان الرجال في السيارات يتحرشون بها ويضايقونها ويتابعونها، وبالتالي شعرت بالرعب. وعلى الرغم من حصولها على رخصة قيادة وامتلاكها لسيارة، إلا أنها كانت ممنوعة من القيادة بسبب القانون السعودي (اشترت السيارة عندما كانت متزوجة ويمكنها تحمل نفقات سائق).

وقالت منال لموقع صحيفة "ذا تايمز"، "لماذا يجب أن تتم إهانتي؟، لماذا لا يمكنني القيادة عندما يكون لدي سيارة رخصة؟، لماذا يجب أن أطلب من زملائي أو أخي توصيلي أو أبحث عن سائق ليقود سيارتي؟"

وفي عام 2011، دخلت منال التاريخ عندما صورت مقطع فيديو لها وهي تقود السيارة ونشرته على موقع "يوتيوب"، وحقق أكثر من 700 ألف مشاهدة في يوم واحد فقط.

ونتيجة لذلك، قضت منال أسبوعا في سجن مليء بالصراصير بتهمة "قيادة أنثى". وتضررت أسرة منال أيضا حيث أجبر أخيها وأسرته على مغادرة البلاد بسبب أنه تم مضايقتهم كثيرا.

وعندما سافرت منال إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر من أجل العمل، أدركت كيف كانت المرأة تعامل بشكل مختلف. وتوقفت عن ارتداء الحجاب وكانت ترتديه فقط في عملها في السعودية.

وتواجه السعوديات العديد من أشكال القمع، ولكن ما تشعر به منال بقوة هو المنع من القيادة، وقالت "أعتقد أنه عندما تقود النساء في بلدي، هذا سوف يحررهن. فليس لدينا مدن للمشاة، ولا وسائل نقل عام مناسبة. وبالتالي، فالقيادة هي المفتاح."

وتابعت منال "هذا يعني أن النساء مستقلات، يمكنهن مغادرة المنزل، ولا يجب عليهن انتظار الوصي. فنظام الوصاية هو مصدر كل الشر عندما يتعلق الأمر بتقييد النساء."

وأضافت "أبلغ 38 عاما، ولدي صبيين وأدفع فواتيري بنفسي، ولكنني قاصر في نظر القانون. لا يمكنني أن أفعل أي شيء. يجب أن أذهب إلى والدي حتى أحصل على جواز سفري. أمرا مهينا. فمبجرد أن تقود النساء، سيسقط كل هذا الشر."

وقالت منال "تربيت على اتباع القواعد والاستماع إلى الرجل، قالوا إن تغطية الوجه إرضاء لله، ولكن إذا غطت المرأة وجهها ستصبح غير مرئية تفقد هويتها."

والآن، كتبت كتابا بعنوان "جرأة القيادة"، التي كتبت فيه "فخورة بوجهي. ولن أغطيه. إذا كان يزعجك، لا تنظر له. إذا كنت تثار بمجرد النظر إليه، فهذه مشكلتك. لا يمكنك معاقبتي لأنه لا يمكنك السيطرة على نفسك."

وقالت منال "لا يمكنك أن تطالب بحقوقك إذا كنت لا تعتقد أن لك حقوقا، النساء في حاجة للإيمان بأنهن يستحقن المساواة وأن يكن مواطنات كاملات في بلدهن."

التعليقات