بالفيديو| "بهية" أصبحت "بكار" لخمس سنوات لتعول أسرتها وتمتهن الأعمال الذكورية: "اشتغلت بالطرحة والعباية الناس مرحمونيش"

 

بهية: "في الشغل بينادوني باسم بكار وأنا اشتغلت في حوالي 7 مهن منها مبيض محارة وسواق توكتوك"

 

 

روت بهية علي سليمان، ابنة محافظة بني سويف التي قصت شعرها  لتخفي أنوثتها، تفاصيل تنكرها في الزي الرجالي والعمل في مهن يعمل بها الذكور، منذ خمس سنوات حتى تستطيع الإنفاق على أسرتها بعد عجز زوجها.

وتقول بهية خلال لقائها ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على فضائية "المحور" مع الإعلامي معتز الدمرداش، إنها في بداية عملها كانت ترتدي الزي النسائي ولكنها بعد ذلك اضطرت للتخلي عنه "اشتغلت في الأول في مجال البناء بالعباية والطرحة والناس مرحمونيش، قومت حلقت شعري ولبست راجل من 5 سنين، عشان اعرف اشتغل على التوكتوك ومع البنا وفي أي حاجة اشتغل فيها"، موضحة أنها لا تمتلك أي أساس في بيتها وتنام على الأرض هي وزوجها المريض الذي تعرض لحادثة أفقدته النطق.

وأضافت "بهية" أنها كانت مديونة بمبلغ 25 ألف جنية فباعت كليتها، موضحة أنها تعرضت لانتقادات كثيرة جدًا بسبب تخليها عن أنوثتها والتنكر في الزي الرجالي "هما مش عارفين ظروفي".

وذكرت أنها تعرف في مجال عملها باسم بكار: "ما يعرفوش إني اسمي بهية"، مشيرة إلى أنها منذ أن تنكرت في الزي الرجالي ولم تعد تتعرض لأي تحرش أو مضايقات، موضحة أنها عملت في نحو سبعة مهن ومنها مبيض محارة وسائقة توكتوك ومع عمال الصرف الصحي ومع البلدية.

وذكرت أن يوميتها 70 جنية، مشيرة إلى أنها عندما تزوجت من زوجها كان لديه ثلاثة أبناء وتهتم بهم جميعًا "أنا مسؤولة عن ولادي وولاد جوزي". وفقدت ابنتها الكبرى في شهر رمضان الماضي بحسب قولها، ولا ينتظم أي من الاطفال الأخرين في التعليم.

وأوضحت أنها تعاني منذ أن أجرت عملية لبيع كليتها منذ عام ونصف والكلية الأخرى عليها صديد وتحتاج لمتابعة شهرية في المستشفى وهي لا تمتلك المال الكافي للعلاج "أنا كان عليا ديون وكنت هتحبس فضطريت أبيع كليتي، وأنا محكوم عليا لسه بسنة مرفوع عليا وصل أمانة"، مشيرة إلى أن أبنائها لم يكملوا تعليمهم بسبب قلة النقود.

وتابعت: "أنا عملت كل ده واتخليت عن أنوثتي عشان خاطر عيالي وعشان معملشي حاجة غلط، أنا تعبت ونفسي اقعد في البيت وآخد ولادي جنبي، أنا لما بشوف واحدة ست في الطريق بتصعب عليا نفسي".

وذكرت أنها تحلم بمشروع صغير بجانب عملها لتغطية نفقات منزلها، موضحة أنها لن تيأس وستظل تكافح حتى يتحقق حلمها في إقامة مشروع صغير يجعلها تعود لطبيعتها كسيدة وأم وتتوقف عن العمل في مهن الرجال.

90 دقيقة - لقاء مع "بهية" سيدة تعيش فى ملابس الرجال منذ 5 سنوات - من حلقة 30 يوليو 2017

 
التعليقات