حفل توقيع "الحجر الأسود" للروائية منال القاضي.. الأربعاء المقبل

 

تستضيف مؤسسة دار الهلال برئاسة الكاتب الصحفي مجدي سبلة رئيس مجلس إدارة، حفل توقيع ومناقشة رواية "الحجر الأسود" للروائية منال القاضي الصادرة عن سلسلة روايات الهلال، وذلك الأربعاء 15 نوفمبر الجاري الساعة الثانية ظهر، بقاعة دار الهلال الكبرى بمقر المؤسسة بالسيدة زينب، وبحضور باقة من الكتاب والصحفيين.

يأتي في الرواية: "تذكرت مريم ما قرأته في كتاب عن سقوط ضحايا عقب دخول الفاطميين الفسطاط .. فقد أعطى القائد جوهر أهلها الأمان ولكن كلا الفريقين الإخشيديين والكافوريين أصرا على القتال، اجتمعا تحت قيادة واحدة، فهل قاتلا كفريق واحد، ام ظلا فريقين. أنهت المعركة العبارة التالية "ومات كثير من المصريين. هكذا تم اختزال العديد من الحيوات في جملة واحدة، بهذه القسوة والصرامة، دون الالتفات إلى القلوب التي نبضت يوما بالحب والكراهية وتلاعبت بها الأطماع ومتنها الأماني وأوجعتها الكلمات أو أبهجتها. هكذا كتب التاريخ تلخص عبارة واحدة كل شيء، ربما لن تلتفت هذه الكتب لحادث اليوم والرعب الذي أصابها لانفجار القنبلة وتطاير أشلاء الضابط غير بعيد عنها. وسيقرأ اللاحقون عبارة مثل، وقعت العديد من الحوادث المؤسفة، وينهى المحللون النقاش قائلين، كانت هذه طبيعة المرحلة، يهزون أكتافهم ويصمتون، أو يخاطبون أنفسهم، ماذا عسانا أن نفعل؟".

ومنال القاضي كاتبة وطبيبة نفسية لها العديد من الإصدارات الأدبية المتنوعة منها: مجموعتان قصصيتان: يحدث أحيانا، العين السحرية، والعديد من الروايات: لا ظل ولا صدى، يا قلبى لا تحزن، رغبات خفية، حكايات المدينة السرية، ظلال غرناطة، ودراستان تاريخيتان هما: سيدة مصر القديمة، معركتين من أجل الحرية، ونقط فوق الحروب (حوارات سياسية).

التعليقات