جيهان خورشيد تبحث في "ما وراء الوجوه": لدي شغف بالحضارتين المصرية والبابلية حيث المرأة رمز القداسة

 

 

يبدو الوجه في أحيان كثيرة كعنوان للإنسان، عبره يعرفنا العالم، ومن خلال حواسه من سمع وإبصار وشم وتذوق نكتشف الحياة، لكن يبقى خلف هذه الوجوه تفاصيل وحكايات كثيرة لا نعرفها ولا تظهر بصورة مباشرة لنا، في معرضها الجديد "ما وراء الوجوه" تخوض الفنانة التشكيلية والشاعرة جيهان خورشيد رحلة البحث عن ما وراء الوجوه من ذكريات وحكايات ومشاعر وأحلام وهواجس.

تختار جيهان أن تنطلق من عالم المرأة الساحر والمدهش والمسكون بالأسئلة الكثيرة عن الذات والحب والمجتمع والفرد والإيمان والتنوع بين البشر؛ فتعتمد في لوحاتها على المزج بين الحاضر والماضي والتركيز على الحضارة المصرية القديمة حيث كانت للمرأة منزلة كبيرة؛ فهى أصل الحياة.

في هذا السياق تقول جيهان عن معرضها واختيارها للألوان: "معظم الألوان في اللوحات وهى الأزق والأحمر والأخضر، ألوان استخدمتها الحضارة المصرية القديمة، وأنا لدي شغف كبير بالحضارات القديمة خاصة المصرية والبابلية بسبب المنزلة الكبيرة للمرأة فيهما؛ فقد كانت المرأة رمز للقداسة ".

تنتمي معظم لوحات جهيان خورشيد للمدرستين التعبيرية والسيريالية، وتطرح من خلالهما العديد من التساؤلات حول الجسد والذاكرة والفرد والمجتمع والرغبة في المعرفة والتمرد، في هذا السياق تشير جيهان إلى أن كل لوحة تفتح أبوبا واسعة لكل شخص ليرى فيها رحلته الخاصة ويكتشف جمالها، وتضيف: "بعض اللوحات تبدو كسلسلة متصلة، وهذا حدث بشكل غير متعمد، فقد كانت هناك حالة خاصة جدًا من المشاعر التي كنت أجدني أخرج بها من لوحة إلى أخرى وأكمل رسم عبر تتبع هذا الشعور حتى تنتهى هذه الحالة، لذلك تبدو بعض اللوحات بها بعض التشابه".

وتضيف جيهان: "بصورة عامة الفن التشكيلي والشعر استطعت من خلالهما التعرف إلى نفسي، فأنا لم أدرس في كلية فنون جميلة، فقد درست في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية ولكن بعد تخرجي شعرت برغبة في ممارسة وتطوير الرسم، وبالفعل حصلت على عدة ورش، وتعاملت مع الفنان عبد الرحيم شاهين وقد ساعدني كثيرًا وله فضل كبير في خروج هذا المعرض للنور".

وحول المساحة والتقاطعات بين الفن التشكيلي والشعر توضح جيهان أن لكل فن منهما أدواته الخاصة، لكنهما أيضًا يحملان مشتركات عديدة ويمنحاها مساحة كبيرة من المعرفة والتأمل واكتشاف تفاصيل مدهشة داخل النفس الإنسانية والحياة بشكل عام.

 

التعليقات