صدور رواية "عيون زرق" للروائي عز الدين العامري

 

أصدرت مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة رواية "عيون زرق" للروائي اليمني عز الدين العامري، ضمن سلسلة إبداعات الرواية العربية.

وتتناول الرواية سيرة النضال الوطني اليمني ضد الجيش الإنجليزي الذي استعمر عدن اليمنية من خلال سيرة شخصية تحمل ثلاثة أسماء : "حكيم" كما يطلق عليه أهل القرية ،"محمد" وهو اسمه الحقيقي ،"بيتر"وهو الاسم الذي أطلقه عليه الضابط الإنجليزي الذي تبناه صبياً، وهو يسعى إلي كتابة مذكراته الشخصية عن أعمال المناضلين والثوار من خلال معرفته الوثيقة بذلك باعتباره كان يشغل منصباً استخبارتياً في جيش الاحتلال .

تبرز الراوية مظاهر المقاومة ضد الاستعمار وأشكال الاشتباك معه كما ترصد الفئات الأخري منها الصامتة المستفيدة من الاستعمار وتلك التي تقف ضده لكنها مع النضال السلمي وليس المسلح .

تحتشد الرواية بشخصيات متنوعة : "محمود" المناضل الذي تم سجنه وتعذيبه من قبل الاحتلال الإنجليزي وإطلاق الشائعات الباطلة عليه بأنه وراء مقتل العديد من الثوار في كريتر،"جون" الضابط الإنجليزي وزوجته،" أنجيلا" الفتاة التي أحبها حكيم بطل الرواية ، "عمر" ابنه، "زينب" زوجته وأولادهما "روزا"،"نادين"، "غريب" ، كما تظهر صور ومشاهد لأماكن يمنية عديدة في الرواية .

 

التعليقات