الطفل والتكنولوجيا.. مناقشات في العدد الجديد من مجلة خطوة

 
 
 
صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية والمشرف العام على مجلة خطوة، بأن المجلس قد أصدر العدد (32) من مجلة خطوة، الذي جاء ملفه حول "الطفل والتكنولوجيا" إدراكا بأننا  نعيش عصر التكنولوجيا والثورة الصناعية الرابعة، وإننا جميعا – بما في ذلك أطفالنا - أصبحنا مرتبطين بهذا التطور التكنولوجي، الأمر الذي سيكون له تداعياته البالغة على الجميع، مما دعا بعض المؤسسات المعنية بالأطفال إلى الدعوة لوقف بعض التطبيقات التكنولوجية للأطفال خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتبارها تشكل تهديدا خطيرا على صحتهم ونموهم، لذلك فإن مجلة خطوة - في عددها هذا – تؤكد على أهمية التعامل الواعي مع التكنولوجيا والاستفادة من إيجابياتها على الأطفال، مع دعوة القائمين على تربية وتنشئة الطفل إلى تجنب سلبياتها.
تضمن ملف العدد عددا من الموضوعات التي تؤكد على أهمية هذا الموضوع، بعد أن غزت التكنولوجيا كافة مناحي الحياة، وانجذب لها الكبار والصغار الذين يتعاطون التكنولوجيا بكل ما فيها دون إدراك كاف بآثارها. حيث حوى الملف عددا من المقالات هى: "هل تحمي مواقع التواصل الاجتماعي أطفالنا؟" للدكتور عمرو عبد الحميد مدرس الإعلام بجامعة بني سويف، و"الطفل والمستحدثات التكنولوجية" للباحثة بجامعة الأاسكندرية د.دينا محمد توفيق، و"الهاتف المحمول ... كيف يصبح مفيدا لأطفالنا؟" للدكتور محمد عطا الأستاذ بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة القاهرة، و"أهمية الكمبيوتر في مرحلة رياض الأطفال"، للباحثة سماح سليمان.
 
كما تضمن العدد عددا من المقالات هي: "ماذا تعرف عن طفلك ذي النشاط الزائد" للدكتور أحمد أوزي أستاذ التربية (المغرب)، و"ابنك يتعلم لأنه يلعب" للدكتور شبل بدران أستاذ التربية بجامعة الأسكندرية، و"طفلك والتليفزيون" للدكتور محمد مومن أستاذ بالمعهد الملكي لتكوين أطر الشبيبة والرياضة (المغرب)، و"كيف نعالج الخجل عند الأطفال" للباحث الأستاذ أشرف سعد.
 
وضم العدد عبر صفحاته مجموعة من الإرشادات التي أعدتها منظمة اليونيسف تحت شعار (السنين الأولى بتفرق) لكل أم وأب على مدار العامين الأولين من عمر الطفل، باعتبار إنها من السنوات المهمة في نمو الطفل. كما اشتمل أيضا على عدة أبواب منها تجارب مثل "نادي سينما الأطفال في مصر" للكاتب محمود قاسم، ونشاط "بيدي .. صنعت أنشودتي" للخبيرة في مجال الطفولة المبكرة الأستاذة سوسن رضوان، و"تجربة معلمة" حول قصة واقعية داخل جدران الفصل للأستاذة بسمة ماهر، و"قراءة أولية لمجلة مرشد للأطفال" للباحث اليمني الدكتور محمد عبده الزغير، وكذلك عرضا حول ورشة فنية عن كيفية تجسيد الصور الذهنية باستخدام عجينة الصلصال بين الأطفال من وغير ذوي الإعاقة" قدمتها الدكتورة شيرين الجلاب بجامعة الأسكندرية.
 
إضافة إلى ما تقدم تضمنت المجلة ملحقا عبارة عن قصة للأطفال بعنوان "السنجاب الصغير" تأليف نجاح عامر، ورسوم محمد نظيف، وشعر من حقي كلمات الأستاذة نجاح عامر.
 
صدر هذا العدد من المجلة في إطار مشروع "الارتقاء بمركز تنمية الطفولة المبكرة وتحسين الاستعداد المدرسي" الذي ينفذه المجلس العربي للطفولة والتنمية وفق بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بجمهورية مصر العربية، ومع كل من برنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" ويونيسف مصر والجامعة العربية المفتوحة، بهدف تصميم نموذج متميز قابل للتعميم لتنمية مرحلة الطفولة المبكرة (رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي) في مصر، من خلال تحديث مركز تنمية الطفولة المبكرة، وإنشاء روضات تنمية مهنية.
 
وتخصص المجلة في عددها القادم ملفا حول "الطفل والعنف"، وترحب بنشر المقالات والخبرات للممارسين التربويين (أولياء الأمور، والمعلمين والمعلمات، والمهتمين بشأن الطفولة في وطننا العربي)، وتقبل المجلة المقالات والخبرات والتجارب المحلية والعربية والدولية التي تعظم وعي الأسرة العربية بقضايا الطفولة.
 
يذكر بأن مجلة خطوة مجلة متخصصة في مرحلة الطفولة المبكرة، تستهدف تنمية وعي الممارسين والمعنيين بمرحلة الطفولة المبكرة، ونشر الفكر التربوي المستنير، وبناء اتجاهات إيجابية لتنشئة الطفل في الوطن العربي، وفق مقاربة حقوقية تنموية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة.
 
 
التعليقات