13 جملة تجنبي قولها لطفلك.. تؤثر علي نفسيته وسلوكه

الكلمات يمكنها أن تغير في سلوك طفلك، سواء بالإيجاب أو بالسلب، فيمكن لكلمة أن تحفز طفلك وتجعله يفعل المستحيل حتي يحقق ما يريد، وكلمة يمكنها التسبب بإحباطه ونزع ثقته بنفسه، وكلمة من الممكن أن تحوله لشخص عنيف وعدواني، فنفسية الطفل سرعان ما تتأثر وتتحول، فحاذري من استخدام الجمل التي تؤثر في نفسية طفلك، نقدم لكي الجمل التي يجب عليكي تجنب قولها لطفلك.

"لن أسامحك علي هذا الفعل" ابتعدي عن الجمل التي تؤثر علي الطفل، وتجعله يشك في مقدار حبك له، يمكنك انتقاد الفعل، ولكن حسسيه بحبك رغم هذه الأفعال السيئة.

"إذا تمرنت جيدًا ستفوز" هذه الجملة تسبب لطفلك الكثير من الإحباط في حالة عدم فوزه، لأنه يشعر أنه لم يقم بما عليه حتى يفوز، لذلك لم يستحق الفوز، وهذا ما يسبب له بعض المشاكل النفسية.

"ليس هناك شئ أنها سقطة بسيطة"، من الجمل التي تؤثر علي الطفل بصورة كبيرة، عندما يسقط ويبدأ في البكاء فيحاول الأهل تبسيط الأمر بالنسبة له، ولكن عندها يكون الطفل يشعر بالكثير من الألم، فيرى أنهم لا يشعرون به، حاولوا فقط طمأنته واحتضانه.

"توقف عن البكاء حالًا" هذه الجملة تؤثر على الطفل وعلى نفسيته، وتكبت مشاعره، لذا تجنبيها عند بكاء طفلك.

"أنا أشعر بالإحباط منك" أو "أنا لست فخور بك"، إذا فعل طفلك شئ خاطئ، لابد أن تفهمه أنك فخور به في كل الأحوال ولكنك حزين لهذا الفعل، لأن هذه الجملة يمكنها التأثير السلبي علي طفلك، وتجعله لا يهتم بالمحافظة علي أفعاله فيما بعد.

"كنت أحبك أكثر عندما كنت طفل هادئ"، هذه الجملة يجب عدم لفظها لطفلك أبدًا، وحبك له يجب أن يكون بعيدًا عن تربيتك له، وعلى العكس، يجب عليك تذكيره في كل مشاده أنك تحبه جدًا وحبك له لا يتأثر.

"الكبار لا يخافون" هذه الجملة تسبب خلط في مشاعر طفلك، الخوف ليس مقتصر علي الأطفال، لذا يجب عليك توعيه طفلك بأن جميع البشر يخافون ولكن بدرجات مختلفة.

"أنت طفل سئ"، لا يمكن أن تذم في طفلك لفعله شئ خاطئ، يمكنك ذم الفعل، أو قول أنه فعل خاطئ وسئ، ولكن تجنب ذمه عند غضبك، لأن هذا يشعره أنك لا تحبه، وأنه لا يمكنه أن يسعدك بتصرفاته.

"أنا أفعل كل شئ لأجلك"، هذه الجملة تشعر طفلك أنك تمن عليه، وأنك لم تفعل هذا للأنك تحبه، بل تفعله لأنه واجب ومفروض عليك، وهذا ما يؤثر علي نفسية طفلك.

 "لا يمكنك حله دعني أساعدك" عندما يلعب طفلك ولا يستطيع حل شئ أو تركيب شئ، لا يمكنك قول هذه الدملة له، لأنها ستشعره بأنه لا يمكنه إنجاز شئ بنفسه، كما أنه سيصبح شخص لا يعتمد على نفسه ودائمًا ينتظر مساعدة الأخرين.

"أخيك أفضل منك" أو "يا ليتك مثل أخيك"، من أكثر الجمل التي تؤثر علي نفسية الطفل، وتجعله أكثر غضبًا وعنفًا، كما أنك تتسبب دون دراية في جعل الطفل يكره أخيه ويغار منهز

"أنا مللت منك" من الجمل التى يرددها الأباء كثيرًا عند غضبهم من تصرف يكرره الطفل عدة مرات، ولكن الطفل يأخذها على أنه طفل غير مرغوب به، ولا يوجد احد يحبه.

"أنتظر حتى يأتي والدك"، هذه الجملة تلجأ لها الأمهات، لكثرة الأعباء التي لديهم، ولكن ما لا تعلمونه أنها تشعر طفلك أنكي لا يمكنك فعل شئ، ولا يعتمد عليكي، وبعدها سيتجنب سؤالك وسينتظر والده، لأنك لا يمكنك القيام بشئ من دونه.

"الرجل لا يبكي" هذه الجملة تؤثر على طفلك وتجعله يخفي مشاعرة، حتي يصبح رجلًا، وإخفاء وكتم المشاعر يؤثر بصورة كبيرة في نفسية الطفل، لذا دعي طفلك يعبر عن مشاعره، ولا تكبتيها، حتى وأن كانت من وجه نظرك أمر لا يستحق البكاء.

 

 

 

التعليقات