طرق فعالة لعقاب الطفل بصورة سليمة حتى لا تؤثر علي سلوكه

 

 

تربية الطفل تحتاج إلي دراسة مطولة، حتي لا تؤثر علي نفسيته وسلوكه، فالتراخي واللين الزائد يأتي بصورة عكسية ويخلق صفات مثل الأنانية وعدم الاعتماد علي النفس لدي طفلك، وأيضًا التعدي بالضرب والانتقاد الدائم يصنع السلوكيات العدوانية والغضب والكره والحقد، لذا يجب عليكي الحذر عند معاقبة طفلك، ويجب أن تتحلي بالصبر والحزم، في آن واحد، تعرفي معنا علي الطرق الفعالة لعقاب طفلك حتى يصبح إنسان سوي.

أولًا يجب عليكي الحزم في العقاب، وفي حين حرمتي طفلك من شئ معين، كعقاب له لا تتراجعي أبدًا حتي لا يستهين بكلامك فيما بعد.

لا تستمري في التهديد عدة مرات عند قيامه بفعل سئ، ولا تعاقبيه بشئ بعيد، مثلًا عدم ذهابه للحديقة بنهاية الأسبوع، حتي يتذكر الطفل أن العقاب هو نتيجة هذا الفعل.

عند ارتكاب طفلك فعل غير مقبول، يمكنك حرمانه من الأشياء التي يحبها، كالحلوى، أو مشاهدة التليفزيون، أو متابعة كرتون، أو مباراة، وأعلميه أن هذا هو عقابه نتيجة الفعل الذي ثام به.

يمكنك إستخدام كرسي في مكان ما في المنزل يكون بعيدًا عن وسائل الترفيه، يعتبر عقاب عند فعله شئ سيئ، عندها يتم وضعه عليه لمدة لا تتجاوز ال10 دقائق.

وضع جدول على الحائط، يتم كتابة فيه النقاط الجيدة والنقاط السيئة، وعند فعله لشئ جيد يكتب له نقطة، ونفس الفعل عن قيامه بفعل سئ، وهذا الأمر سيساعد علي تحفيزهلزيادة عدد نقاطة الجيدة.

إضافة عمل منزلي، يجب علي الأطفال المشاركة في الأعمال المنزلية بما يناسب عمره، كنوع من المشاركة، ويمكن إضافة بعض الأعمال كعقاب له.

التجاهل يعتبر عقاب فعال في الأعمار الصغيرة، لأن أفعال الأطفال السيئة تكون محاولة للفت النظر، لذا يمكنك عدم الالتفاف له وكأنك لم تشاهدي هذا الفعل.

تناقشي معه عن سبب قيامه بهذا الفعل، وعن وجهه نظره إذا كان يرى هذا الفعل لائق أو غير لائق، وأعلمي أن الحديث مع الأطفال ومناقشتهم، تأتي بنتيجة إيجابية.

وبالنهاية يجب عليكي التمييز بين عمر الطفل ونوع العقاب، لأن لكل عمر سبل عقاب مختلفة.

 

 

 

التعليقات