أغذية طبيعية تقوى مناعة طفلك

 

كثيرا منا يشتكون دائما من  الاصابة المستمرة لاطفالهم بالامراض وخصوصا نزلات البرد والعدوى   ويرجع ذلك الى ضعف مناعتهم،ولتقوية مناعة طفلك عليكى باعطاءه هذة الاطعمة.

العسل : يعالج نزلات البرد ويخفف من حدة السعال الليلى فهو مضاد الجراثيم

الزنجبيل: يعالج الربو لاحتوائه على مضادات الالتهابات ويقلل من التهاب الشعب الهوائية

زيت الزيتون : يقلل الام الأذن ويساهم فى تخفيف التهاباتها لانه يعمل كمضاد للتشحيم

القرفة : هى الحل المنزلى السحرى لمشكلة التبول اللاإرادى  وذلك باضافة بعض من مسحوق القرفة الى وجبات طعام طفلك

زيت جوز الهند :يساهم فى التئام الجروح فهو يحتوى مضادات للجراثيم والإلتهابات

الكركم : علاج فعال للسعال ،يعمل كمضاد للبكتيريا والفيروسات والإلتهابات

بذور الشمر : يقوى المناعة وهو ايضا  وسيلة فعالة لتخفيف الام المعدة

وذكر ايضا الدكتور "اسامة عرفة" استشارى طب الاطفال وحديثى الولادة امثلة  للاغذية  التى تنشط وتقوى جهاز المناعة

منها 

(1) الثوم : مفيد جداً كونه غني بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم وهذا ما يجعله منشطاً لجهاز المناعة .

 ويعتبر الثوم المضاد الحيوي الطبيعي وهو السلاح الذي يعمل على تقوية جهاز الجسم المناعي ضد أي التهابات قد تصيب اي عضو في الجسم، وايضا يعمل كمضاد للسموم قبل ان تنتشر في الجسم, كما يعمل الثوم على تحسين حركة الدم وتنشيط الدورة الدموية، بالاضافة الى انه يمنع تجلط الدم في الشرايين ويعمل على تقليل الكوليسترول المرتفع.

(2) السمك وزيت السمك : يحتوي السمك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى

Omega-3 المفيدة لتقوية الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعة ويعتبر السردين والسلمون والماكريل من أغنى أنواع السمك بـ Omega-3 , وهي ضرورية للجسم، فتعطي هذه الاحماض الدهنية قيمة غذائية عالية، وهي فعالة جدا في تحسين المزاج ونشاط الجسم وتقوية الذاكرة واداء المخ، وتحمي الجسم من امراض القلب والشرايين.

(3) اللبن : يحتوي اللبن على مستنبت البكتيريا الحية Probiotic)) توجد في أمعاء الإنسان الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم والتي تعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وهي تشكل جزءاً هاماً من نظام المناعة لحماية الجسم .

(4) الحمضيات : تحتوي على نسبة جيدة من) (Vit.C المضاد للتأكسد والمنشط لجهاز المناعة والضروري لمحاربة الخلايا السرطانية, كما انه يساعد فى تكوين الكولاجين الضرورى لالتئام الجروح ومقاومة العدوى .

(5) الكيوي : يعتبر الكيوي من افضل انواع الفاكهة، حيث يحتوي على ضعفي كمية فيتامين C الموجودة في البرتقال، ونسبة اكبر من البوتاسيوم الموجود في الموز, كما يحتوي على مضادات الاكسدة، اما مادة الكلوروفيل التي تعطي هذه الفاكهة لونها الاخضر فهي فعالة في مقاومة السرطان.

والكيوي ايضا مصدر جيد للماغنيسيوم الذي يقوي القلب ويحمي الاوعية الدموية ويساعد الجسم على امتصاص الطاقة من الغذاء.

(6) العسل : مصدر هام للطاقة ويستخدم كمضاد للإلتهابات ومقاوم للفيروسات ونزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعي للجسم , ويتكون العسل في معظمه من الكربوهيدرات والماء ولهذا قدرته فائقة في إمداد الجسم بالطاقة .

يعد العسل الطبيعي الخالي من قصب السكر أو سكر البنجر من أفضل المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض, يؤكد الخبراء على أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند كل صباح كافٍ لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي فيه على المدى الطويل.

(7) المشمش والبرتقال والجزر : يحتوي على البيتاكاروتين وفيتامين C والحديد المفيد لجهاز المناعة .

(8) الجـوز والمكسرات  : من أغنى الأطعمة بمادة السلينيوم المفيدة جداً لجهاز المناعة , يعد الجوز من أكثر أنواع المكسرات فائدة للصحة، ويجب تناوله بكميات أكبر في إطار النظام الغذائي الصحي, وفي هذا الإطار تؤكد دراسة حديثة صادرة عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ثبت أن ثمار الجوز تحتوي على أعلى معدل من مضادات الاكسدة يصل إلى ضعف ما تحتويه الأنواع الأخرى من المكسرات، الأمر الذي يساعد الجسم على مقاومة الأمراض وحمايته من الكيماويات الطبيعية الضارة المسؤولة عن الإصابة بالامراض، علاوة على فائدتها الصحية في القضاء على التفاعلات الضارة التي تؤذي خلايا الجسم في عمليات الاستقلاب الخلوي.

(9) الشاي الأخضر والعصائر الطبيعية : يحتوي على مضادات الأكسدة مما يقلل نسبة الكوليسترول الضارفى الجسم , ويقلل أيضا ً من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض , وقد اثبتت الابحاث السويسرية ان شرب الشاي الاخضر مع الوجبات يشجع على صرف سعرات حرارية زيادة تقدر بنسبة 4%, كما انه يحفز الجسم على استخدام الدهون في انتاج الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات ,

 بالإضافة إلى أهمية الأنواع الأخرى من منقوع الأعشاب كالشمر والزعتر والزنجبيل والبابونج والنعناع والكركديه والقرفة. هذا إلى جانب أهمية تناول العصائر الطازجة التي يتم تحضيرها في المنزل والمحلاة بعسل النحل الصافي .

(10) البروكلي : اذ يؤكد خبراء التغذية انه من افضل الخضراوات لصحتنا, فهو يحتوي على مضادات للاكسدة التى تساعد الجسم على مقاومة السرطان وغني بالفيتامينات والمعادن والألياف، ومن فوائده المهمة انه يمنع الاصابة بسرطان الامعاء ويحمي الجهاز المناعي ويحسن الجلد والمزاج , كما ان تناول البروكلي بصفة دائمة يمنع الاصابة باعتام عدسة العين ويحسن عمل القلب والاوعية الدموية ويقوي العظام , ويتميز باحتوائه على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة .

(11) الموز : سهل الأكل وسهل الهضم وغني بالطاقة والمعادن, ومن مميزات الموز انه يطلق الطاقة الناتجة عن سكر الفاكهة ببط، ما يجعلها تدوم في الجسم مدة اطول , ويحتوي الموز ايضا على حمض الاميني ويحتوي الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من آلام العضلات وايضا غني جدا بالالياف.

(12) اللوز : عادة ما يؤكل اللوز مع بعض الاضافات مثل السكر، أو مضافا ً الى بعض انواع الكعك، ولكن يفضل ان يؤكل من دون اي مواد أخرى، حيث يعتبر افضل مصدر غير حيواني للبروتين, وهو عامل بناء قوي للعظام لاحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة لبناء العظام، مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والفوسفور , يحتوي اللوز على عنصران هامان لتقوية المناعة وهما المنجنيز والفيتامين E وتناول اللوز يزود الجسم بنسبة 37% من الاحتياجات اليومية للجسم من هذان العنصران.

(13) زيت الزيتون : يعد زيت الزيتون بجانب الأسماك (السلمون) من أهم المصادر الغذائية المحتوية على "احماض أوميجا -3" الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل زيت الزيتون على تدعيم كفاءة الكولسترول المفيد HDL الذي يفيد الجسم في التخلص من الكولسترول الضار LDL.

(144) التمر : ثمة فوائد عديدة للتمر، منها: تقوية الجهاز المناعي في الجسم لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، تأخير مظاهر الشيخوخة، تهدئة الأعصاب ومقاومة القلق، كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية.

(15) الطماطم : يعتبرها البعض نوعا من الخضراوات، لكنها تندرج تحت بند الفاكهة، لها قيمة غذائية عالية وتحتوي على البيتاكاروتين وفيتامين C ومادة لايكوبين ومركب يدعى بليكوسين وهذه المواد تقوي جهاز المناعة وتحارب التأثيرات المؤدية لـ Free radical والتي تسبب الأمراض السرطانية.

(16) الأعشاب : من أهمها الحبة السوداء التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافئ لمقاومة السعال,هذا بالإضافة إلى أعشاب الزنجبيل والزعتر لما لهم من تأثير مضاد للبكتريا والفيروسات، علاوة على تأثيرهم المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة الجسم المناعية بصورة غير مباشرة من خلال تقليل تأثير المشاعر السلبية المثبطة للمناعة.

(17) الحبوب الكاملة : كالشوفان والقمح والشعير وتحتوى على الحديد وفيتامين ب والذى يؤدى نقصه الى التهابات متكررة بالجهاز التنفسى , تمتاز الحبوب الكاملة باحتوائها على الألياف الضرورية الهامة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء هذا إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض .

(18) البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية : للبهارات والتوابل الشرقية دور فعال في تقوية مناعة الجسم في مقاومة الأمراض، مثل: الكمون والكركم والقرنفل والفلفل الأسود وملح البحر، بالإضافة إلى تأثير خل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون في تقوية المناعة , ويحذر الخبراء من تناول مكعبات مرق الدجاج وبقية البهارات المصنعة والتي تحتوي على مواد حافظة ضارة.

(19) الخضراوات والفاكهة الطازجة :

 تحتوي على عناصر طبيعية ومواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض نقص المناعة الأخرى، ومن هذه العناصر الطبيعية البيتاكاروتين Beta-carotene ومركبات الفلافينويدات Filafinoeidat , أما من أهم انواع الخضراوات الموصى بها لتقوية المناعة فهي : الجزر والملفوف والبروكلي والثوم والبصل الأحمر والأصفر والفلفل الرومي والسبانخ والطماطم والأفوكادو, بينما يعد العنب الأحمر، التفاح، التوت، الفراولة، الرمان، البرتقال، البطيخ من افضل أنواع الفاكهة المقاومة للسرطان.

(20) السبانخ  : تعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد وينصح بأن يتناولها الأطفال بكثرة خاصة ً خلال مراحل نموهم الأولى

(21) الكرنب أو الملفوف : كوب واحد مطبوخ من الكرنب يزودك بنسبة 45% من احتياجك اليومي لحمض الفوليك, يعمل حمض الفوليك على تحفيز انتاج خلايا مناعية جديدة عندما تتم مهاجمة الجسم بميكروب أو فيروس.

(22) دقيق الشوفان  : الشوفان يحتوي على ألياف تسمى بيتا جلوكان، تعمل هذه الالياف على مقاومة عدوى الجهاز التنفسي .

(23) بذور القمح : تحتوي بذور القمح على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل الفيتامين EE، حمض الفوليك، الماغنيسيوم، والزنك وهي عناصر بالغة الأهمية لدعم الخلايا المناعية, الزنك بشكل خاص يعمل على تعزيز عمل الخلايا المناعية المسؤولة عن مهاجمة الفيروسات أو البكتيريا.

loading...
التعليقات