تقرير: 43 % من الأطفال الفقراء في العالم يعيشون في أفريقيا

 
لا يزال هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الفقر بحلول عام 2030 بعيد المنال حيث تم نشر تقرير جديد يبين أن ما لا يقل عن 300 مليون أو ثلثي الأطفال الأفارقة فقراء نقلاً عن موقع زا ايست افريقان الأمس.
 
وخلص تقرير مبادرة أوكسفورد لمكافحة الفقر والتنمية البشرية إلى أن 43 في المائة من جميع الأطفال الفقراء في العالم يعيشون في أفريقيا.
 
ووجد أن الأطفال أكثر تأثراً بالفقر حيث أن أعلى معدل للفقر في 39 بلدا من بلدان جنوب الصحراء الكبرى ينتشر بين من هم أقل من 18 سنة وأن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن تسع سنوات يعانون من الفقر الشديد.
 
ووجدت المنظمة أن تسعة من كل 10 أطفال فقراء في جنوب السودان والنيجر وإثيوبيا. وتقول الدكتورة سابينا ألكير، مديرة قسم الصحة في المناطق الحضرية، "إن هذه النتائج الجديدة مثيرة للقلق لأنها تظهر أن الأطفال يعانون من الفقر بشكل غير متناسب".
 
وتعترف الأمم المتحدة بالقضاء على الفقر بجميع أشكاله كهدف أساسي من بين أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر لتحويل العالم بحلول عام 2030. 
 
ووفقا للأمم المتحدة، لا يزال واحد من كل خمسة أشخاص في المناطق النامية دخله أقل من 1.25 دولار في اليوم.
 
وتكمل هذه النتائج تقريرا مشتركا بين البنك الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة صدر في أكتوبر من العام الماضي يبين أن جنوب الصحراء الكبرى يوجد بها الأطفال الأكثر فقرا في العالم .
 
وقال فريد نيابيرا، مدير مبادرة القضاء على الفقر لدى الأطفال، إن الفقر في شرق أفريقيا لا يزال يشكل تحديا لأن معظم الجهات الفاعلة تفشل في معالجة جوانبه المتعددة الأبعاد.
 
التعليقات