فيلم "القاضية" يقدم لمحة عن الشريعة الإسلامية وحقوق المرأة في الشرق الأوسط في مهرجان تورونتو

بعد عشر سنوات تقريبا من كسرها حصر الفقه الإسلامي على الرجال، قالت أول قاضية محكمة شرعية في الشرق الأوسط في الفيلم الوثائقي "القاضية" بمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، إن حقوق المرأة ما زال أمامها الكثير حتى تنفذ بشكل فعال.

وكانت بطلة الفيلم، خلود الفقيه، موجودة أمس الاثنين في المهرجان لحضور العرض الأول للفيلم، الذي يوضح الشريعة من خلال عيون أول قاضية يتم تعيينها في المحاكم الدينية في الشرق الأوسط، وقالت خلود لوكالة "فرانس برس" "أنا راضية جدا عن سرعة التقدم في فلسطين، ولكنني أتمنى أن تسرع باقي دول الشرق الأوسط في الاعتراف بحقوق المرأة العربية."

ويحكي الفيلم الذي أخرجته الأمريكية الشابة، إيريكا كوهين، كيف حاولت خلود قبل ثماني سنوات، الضغط على رئيس القضاء الفلسطيني الشيخ تيسير التميمي، لتحصل على منصبها.

وقالت إن التميمي سخر من فكرتها لأن تكون قاضية في البداية، ولكن في النهاية تمكنت من إقناعه من تعيينها هي وامرأة أخرى، تدعي أسمهان وهيدي.

وأوضح الفيلم أن المحاكم الشرعية ليست لها علاقة بالتطرف الديني كما يظن الغرب، وأنها تستخدم في جميع أنحاء الدول الإسلامية مثل مصر وماليزيا، وفي الأراضي الفلسطينية، تنظر المحاكم الشرعية فقط قضايا الأسرة، ومنذ تعيين خلود وأسمهان عام 2009، لم يعين سوى إمرأتين فقط في المحكمة الشرعية الفلسطينية، وفقا لما نقلته صحيفة "نايشن".

وقالت إيريكا إن القاضيات رغم ذلك ما زالوا يواجهون انتكاسات، حيث انتقد حسام الدين أفانا، وهو أحد طلاب الشريعة، في الفيلم عمل المرأة بسبب تعرض النساء للولادة، أو الحمل، أو الدورة الشهرية، والذي يعتقد أنه يؤثر بالتأكيد في عملها، وحكت كيف أن امرأة شابة قالت لخلود خلال إحدى القضايا إنها تريد قاض آخر من الذكور، والتي قالت خلود إنها شعرت بألم شديد بسببه.

ويعرض الفيلم معركة خلود الفقيه المستمرة من أجل تحقيق العدالة للمرأة، مع إلقاء الضوء على الصراعات الداخلية العالمية، من بينها حضانة الطفل والطلاق وإساءة المعاملة الزوجية.

 وردا على سؤال حول مساواة المرأة الفلسطينية بالرجل، قالت خلود في الفيلم "نحن بحاجة فعلا إلى ثورة اجتماعية"، ووصفت التعليم الديني الحالي بأنه صادم، وأشارت أيضا إلى نقص تفهم حقوق المرأة، والحاجة إلى مزيد من التعليم.

فيما عبرت إيريكا عن أملها في أن تكون قصة خلود ملهمة للجمهور، وقالت "إنها امرأة قوية بشكل لا يصدق، واعتقد أن الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم سوف يرون أنفسهم في شخصيتها"، ووجهت خلود، نصيحة للنساء، قائلة "يجب أن تؤمني بقدراتك وحقوقك من أجل الوصول إلى كامل إمكانياتك."

التعليقات