جوجل يحتفل بذكرى ميلادها اليوم: كيف تحولت "جانيت الشحرورة" إلى "صباح"

 

 

احتفل موقع جوجل العالمي بذكرى ميلاد الفنانة الراحلة صباح، وذلك بوضع صورتها على محرك البحث بداية من الساعة الأولى من صباح اليوم الجمعة الموافق 10 نوفمبر.

ولدت صباح في نفس هذا اليوم من عام 1927، وتوفيت في السادس والعشرين من نوفمبر عام 2014، وتم تشييع جثمانها في جنازة مهيبة على ألحان أغانيها  في لبنان.

اسمها الأصلي هو جانيت جرجس فغالي، و بدايتها الفنية كانت في لبنان ولفتت أنظار المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً.

ذهبت إلى مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم "القلب له واحد"  عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام.

تعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي العربي وأحد الرموز العملاقة في لبنان وقد دخلت موسوعة جينيس كأكبر إرث فني في التاريخ.

تمتلك 83 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، ومايزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني. وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.

التعليقات