فنانون مصريون قد لا نعرف أنهم وصلوا للعالمية.. رشدى أباظة وأحمد رمزى في أدوار ثانوية وهالة صدقى والدة الإسكندر

 
حين نذكر العالمية يتبادر إلى أذهاننا نجوما مثل عمر الشريف، وخالد أبو النجا، وخالد النبوى، وعمرو واكد، ولكن هناك بعض الفنانين الآخرين الذين ربما لا يعرف الجمهور الكثير عن وصولهم للعالمية.
الفنان جميل راتب
قدم ما يقرب من سبعة أفلام فرنسية على مدار مشواره العالمي وكانت بدايته في بطولة فيلم "أنا الشرق"، الذي تم إنتاجه في عام 1946، ولعبت فيه دور البطولة النسائية الممثلة الفرنسية كلود جودار، كما شارك فى الفيلم الفنان جورج أبيض وحسين رياض وتوفيق الدقن.
ظل راتب طوال حقبة الستينات تقريبًا يقدم أدوارًا في أفلام ومسرحيات عالمية وتحديدا الفرنسية، وقدّم 7 أفلام فرنسية، وشارك بدور صغير في عام 1962 في الفيلم الأمريكي الشهير لورانس العرب مع الفنان عمر الشريف، وعاد إلى مصر وبدأ المشاركة السينمائية بها في السبعينات.
الفنان عادل أدهم
فى عام 1980، لعب الفنان عادل أدهم بطولة فيلم إيطالى عالمى هو "Piedone D’Egitto"، من إخراج ستينو، ومن بطولة بد سبنسر وأنزو كانافالى، كما ظهر الفنان محمود قابيل فى أحد مشاهد الفيلم.
الفنان شريف رمزى
شارك الفنان شريف رمزي في فيلم "Young Alexander the Great" في عام 2007، مع الفنان سامي العدل وقدم دور "ليكوميدس"، صديق الإسكندر كما شاركت الفنانة هالة صدقى فى دور والدة الإسكندر.
 
الفنان رشدى أباظة
 شارك رشدي أباظة في عام 1954 فى فيلم "valley of the kings" (وادى الملوك) فى مشهد واحد حيث يظهر وجهه من بعيد، كما شاركت فى الفيلم الفنانة سامية جمال فى مشهد راقص.
الفنان أحمد رمزى
على الرغم من أنه كان بطلًا في السينما المصرية، إلا أنه ظهر في عام 1962 في دورًا صغيرًا في الفيلم الإيطالي "Il Figlio di Spartacus" (ابن سبارتاكوس)، حيث جسد دور عبد من العبيد الذين يعانون من معاملة الروم.
الفنانة فاتن حمامة
شاركت الفنانة فاتن حمامة فى فيلم "Cairo" ( القاهرة ) في عام 1963، حيث قدمت دور فتاة تدعى أمينة وتبين من خلاله إجادتها للغة الإنجليزية، ولم تكن بحاجة إلى دوبلاج لصوتها مثل بعض الفنانين العرب الذين شاركوا في أفلام أجنبية. كما شارك فى الفيلم أحمد مظهر، وكمال الشناوي، شويكار، وصلاح منصور، ويوسف شعبان، وسعيد أبو بكر، وصلاح نظمي، وعزت العلايلي.
الفنان رامى مالك
هو ممثل أمريكي مصرى، ولد فى كاليفورنيا لأب وأم مصريين. شارك فى مسلسل "السيد روبرت". ولعب دور بينجامين فى الجزء الخامس من فيلم "twilight".
يذكر أن شركة الأفلام العالمية "ديزنى" أعلنت عن اختيار الممثل الكندى من أصل مصرى مينا مسعود ليلعب دور علاء الدين فى النسخة الجديدة من فيلم "علاء الدين"، لتكتمل بذلك سلسلة المصريين فى الظهور فى السينما العالمية.
 
التعليقات