افتتاح مهرجان دبي السينمائي الدولي بحضور نجوم عالميين وعرب

 

افتتح مهرجان دبي السينمائي الدولي في دروته الـ14 أبوابه مع عرض الـ«جالا» الفاخر في مدينة جميرا، أمس الأربعاء، وذلك بحضور مواهب محلية وإقليمية وعالمية.

وشهدت ليلة الافتتاح عرض فيلم الويسترن "عداوات" (HOSTILES) والفيلم من إخراج سكوكوپير وبطولة كريستيان بيل وروزاموند پايك وويس ستودي، حسبما جاء في البيان المنشور على موقع "مهرجان دبي السينمائي الدولي".

وأطلق فيلم الافتتاح إشارة بدء عروض أفلام المهرجان حيث سيقدم لعشاق وجمهور السينما أكثر من 140 فيلماً من 51 بلداً.

وتدور أحداث الفيلم في عام 1892، إذْ يوافق القائد العسكري الكابتن "بيل"، على مضض، بمرافقة أحد زعماء الحرب ورئيس قبيلة "شيان"، المحكوم عليه بالموت، وعائلته في رحلةٍ خطيرة ضمن إقطاعيات القبيلة. وخلال الرحلة الشاقّة والمُهلكة من "فورت بيرينجر" في "نيو ميكسيكو" وصولاً إلى مراعي "مونتانا"، يصادفون أرملة، روزاموند پايك، صُفّيت عائلتها في تلك البقاع على يد عصابات مناوئة.

وحضر حفل افتتاج المهرجان سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم. كما العديد من النجوم للاحتفاء بالسينما والأفلام، منهم كيت بلانشيت، ووحيد حامد، وهند صبري، وفانيسا ويلليامز، وديفيد هاربور، ويسرا، ومنى واصف، وعايدة رياض، وصفية العمري، وأحمد عز، ومنة شلبي، وروزمند بايك، ونايلة الخاجة، ومحمد راشد بوعلي، وكلاس بانج، وسونام كابوور، وتوبا بويوكستون، وأولغا كاريلينكو، ومجدي أحمد علي، ونادين نسيب نجيم، وهاني الشيباني، ومروان حامد، وباسل خيّاط، ونسرين طافش، وديمة الجندي، وميس حمدان، وفريد رمضان، ودومينيك كووك، ومارتينا جيديك، وعهد كامل، ومهدي البرصاوي، وأحمد عبدالله، ورائد أنضوني، وذلك قبل التوجه إلى قاعة أرينا في مدينة جميرا لمتابعة فيلم الافتتاح.

وخلال حفل الافتتاح، قدم المهرجان "جائزة تكريم مهرجان دبي السينمائي الدولي" إلى أربعة من عمالقة السينما هم الكاتب المصري المُبدع وحيد حامد،  الذي يشتهر بأعماله الُمبدعة والمثيرة للجدل، والتي ساهمت في تطور السينما المصريّة بشكلٍ خاص والعربيّة بشكلٍ عام. كما قدمت الجائزة أيضا إلى الممثل البريطاني العملاق سير باتريك ستيوارت، الذي يملك تاريخاً حافلاً في التمثيل السينمائي، والتلفزيوني والمسرحي لحوالي نصف قرن، حصل خلالها على جوائز عدة مثل "جولدن جلوب"، و"إيمي"، و"أوليفييه"، و"جائزة نقابة ممثلي الشاشة"، والممثل الهندي المشهور "عرفان خان"، والذي يعتبر ظاهرة مميزة في السينما والتلفزيون في الهند منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وفي رصيده أكثر من 80 عملاً هندياً، إضافة إلى مشاركته في العديد من الأفلام البريطانية والهولييودية. أما الجائزة الرابعة، فقدمت إلى الممثلة والمخرجة الأسترالية "كيت بلانشيت"، الحائزة على جائزة الأوسكار مرتين. ويأتي هذا التكريم بمثابة تقدير لمساهماتهم القيمّة في مجال السينما.

التعليقات